أخر الأخبار
السلطات المصرية تدرج 974 على “قوائم الإرهاب” خلال 6 أيام
السلطات المصرية تدرج 974 على “قوائم الإرهاب” خلال 6 أيام

القاهرة-الكاشف نيوز:أعلنت السلطات المصرية، عن قرارات بإدراج 462 شخصاً مدانين في 3 قضايا على "قوائم الإرهابيين" لمدة 3 سنوات، ليرتفع عدد المعلن عن إدراجهم على تلك القوائم إلى 974 شخصاً خلال 6 أيام.


ووفقاً للجريدة الرسمية في مصر، أدرجت محكمة جنايات القاهرة على "قوائم الإرهابيين" و"الكيانات الإرهابية"، في 14 أبريل(نيسان) 2016، "جماعة الإخوان المسلمين" واثنين من أعضاء الجماعة، وذلك إثر إدانتهما بإشاعة الفوضى بالبلاد، وتكوين مجموعات مسلحة عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة (بالقاهرة الكبرى) في أغسطس(آب) 2013.


كما أدرجت المحكمة، في 4 يناير(كانون ثان) الماضي، جماعتي "ولاية سيناء" الموالية لتنظيم "داعش" و299 شخصاً منتسبين لها، و"بيت المقدس" و161 منتسبين لها، على قوائم الإرهابيين والكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات، وذلك على إثر إدانتهم بتهم شملت تأسيس جماعة تكفيرية، والخروج على الحاكم بدعوى عدم تطبيقه الشريعة الإسلامية، والعمل تحت راية تنظيم "داعش" الإرهابي.

وحول القرارات المنشورة في الجريدة الرسمية، أوضح الخبير القانوني المصري، عزت غنيم، لوكالة "الأناضول" التركية أنه منذ فبراير(شباط) 2015 نشرت الجريدة الرسمية 18 قراراً بإدراج جماعة الإخوان المسلمين وأفراد منتمين لها على "قوائم الإرهابيين" و"الكيانات الإرهابية"، وذلك في عدة قضايا يرتبط معظمها بإدانتهم بممارسة العنف.

وأضاف غنيم أن "القرارات التي تم نشرها في الجريدة الرسمية، باعتبار جماعتي "ولاية سيناء" و"بيت المقدس"، هم جماعتين إرهابيتين، ووضع بعض أعضائهما على قوائم الإرهابيين تعد الأولى من نوعها.

وعلى مدى الأيام الـ5 الماضية، أعلنت السلطات المصرية عن إدراج 512 شخصاً، بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، وقيادات بارزة بالجماعة على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات، لتصل حصيلة الـ6 أيام من الإعلان إلى 974 شخصاً.


وحسب القانون المصري، يعد القرار قابلاً للطعن أمام محكمة النقض خلال 60 يوماً من تاريخ النشر بالجريدة الرسمية، ويطبق الإدراج حال تأييده من النقض أو يلغى حال رفضه.