أخر الأخبار
الكشف عن ما يسمى مقترح “كاتس” لمنع اندلاع أي حرب جديدة على غزة
الكشف عن ما يسمى مقترح “كاتس” لمنع اندلاع أي حرب جديدة على غزة

القدس المحتلة-الكاشف نيوز: كشفت وسائل إعلام عبرية، النقاب عن تفاصيل المقترح الذي قدمه وزير النقل والاستخبارات بحكومة الاحتلال "يسرائيل كاتس"، لمنع اندلاع أي حرب جديدة على قطاع غزة، خصوصًا في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها سكان القطاع.

وبحسب صحيفة "هآرتس"، فإن المقترح تضمن إقامة جزيرة اصطناعية قبالة سواحل قطاع غزة تحت إشراف دولي، وبناء مرافق عليها منها ميناء ومحطة لتوليد الكهرباء ومضخات مياه لصالح سكان غزة.


وذكرت الصحيفة أن كاتس عرض اقتراحه على وزراء حكومة الاحتلال خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر “الكابينيت” الأخير، والذي بحث الأوضاع في غزة قبل أيام.

وبينت الصحيفة أن ثلاثة من كبار المسؤولين الإسرائيليين أيدوا المقترح، بينما عارضه وزير جيش الإحتلال:أفغيدور ليبرمان، بذريعة إمكانية استغلالها في تهريب السلاح لقطاع غزة، وأن "إسرائيل" ستكون عاجزة عن المراقبة والتفتيش.


وأشارت الصحيفة إلى أن معارضة ليبرمان الوحيدة أدت منع اتخاذ قرار بشأن المقترح.ونال المقترح، بحسب الصحيفة تأييد كل من وزير التعليم نفتالي بينيت، ووزيرة القضاء إيليت شاكيد، ووزير الطاقة يوفال شتاينتس، ووزير المالية موشيه كحلون، ووزير الإسكان يؤاف جالانت.


بالإضافة لهؤلاء، أوضح كاتس في تصريحات له أن مبادرته لاقت تأييد رئيس أركان جيش الاحتلال غادي أيزنكوت، والمؤسسة الأمنية الإسرائيلية، وقال إنها ستحدث فرقًا كبيرًا في علاقة "إسرائيل" بغزة وفك الارتباط عنها ومنع اشتعال الأوضاع من جديد.