أخر الأخبار
وقف العمل بالريال القطري في الصرافات السعودية
وقف العمل بالريال القطري في الصرافات السعودية

الرياض-الكاشف نيوز:أوقفت الصرافات السعودية التعامل بالعملة القطرية "الريال" بعد أن شهدت انخفاضا كبيرا في قيمتها السوقية، وأوقفت بنوك بريطانية العمل بها، على ضوء التخفيض الائتماني بحق الإمارة الذي أصدرته عدد من المؤسسات المالية العالمية على رأسها فيتش وموديز.


وقال عادل الملطاني شيخ طائفة الصرافين في منطقة مكة المكرمة إن عامة الصرافين المعتمدين بالمملكة والمقدر عددهم بـ66 صرافا، توقفوا منذ صدور بيان قطع العلاقات مع دولة قطر عن التعامل بالريال القطري، سواء عبر البيع أو الشراء، مشيرا إلى أن المخزون لديهم من تلك العملة يعد بالنسبة لهم عملة ميتة عديمة القيمة والفائدة.

وأضاف الملطاني في تصريحات نقلتها صحيفة "الرياض" السعودية أنه "بالنسبة لشركتي يوجد لدى حاليا مخزون بحوالي 150 ألف ريال قطري، وأعتقد أن ما يوجد لدى كل من الصرافين الآخرين المعتمدين سيكون مقاربا لما لدى، ولا أعتقد أننا سنعاود التعامل مع تلك العملة إلا في حالة استجابة وتراجع قطر عن مواقفها المهددة لأمننا الوطني".


وأصدرت الدول الداعية لمواجهة الإرهاب الممول من قطر، وعلى رأسها مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة ومملكة البحرين بيانا مشتركا أكدت من خلاله أنها تلقت الرد القطري عبر الوسيط الكويتي على المطالب وأنها تدرسها وسترد عليها في الوقت المناسب.

وبدأت مصارف وشركات صرافة في عدد من دول العالم منذ أيام التوقف عن التعامل بالريال القطري، ونقلت تقارير إعلامية عن مجموعة لوديز المصرفية البريطانية: أنها أوقفت التداول بالريال وأن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكها الكبرى.

وتعرض الريال القطرى خلال اليومين الماضيين لضغوط في سوق الصرف البريطانية، في أعقاب قطع دول عربية علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة قبل أقل من شهر.


وانخفض سعر صرف الريال القطري بنسبة 4% (4042 نقطة أساس) مقابل وحدات حقوق السحب الخاصة خلال النصف الأول من عام 2017، ووحدة حقوق السحب الخاصة هي العملة المعتمدة من صندوق النقد الدولي لتسوية التبادلات المالية بين الدول.