أخر الأخبار
هل يستطيع ديمبلي تعويض نيمار في برشلونة ؟
هل يستطيع ديمبلي تعويض نيمار في برشلونة ؟

الكاشف نيوز - وكالات

أعلن برشلونة اليوم الجمعة، ضم عثمان ديمبلي، جناح بوروسيا دورتموند، لمدة 5 سنوات، مع وجود شرط جزائي يقدر بـ400 مليون يورو.
وذكر النادي الكتالوني أنَّ قيمة الصفقة تقدر بحوالي 105 ملايين يورو، بالإضافة لحوافز ومتغيرات تصل إلى 42 مليون يورو.
ويبقى السؤال الآن: "هل يستطيع الشاب الفرنسي تعويض نيمار؟". وهل يستطيع دورتموند نفسه الذي حصل على مقابل مادي ضخم تعويض رحيل اللاعب؟.
الأعلى في تاريخ البوندسليجا
أجمع أغلب خبراء الرياضة على أنَّ الصفقة بالتأكيد ستصب في صالح دورتموند الذي ضم اللاعب قبل عام من إستاد رين مقابل 15 مليون يورو، ما يعني أنَّه باعه تقريبًا بـ10 أضعاف ما اشتراه.
ولأنَّ دورتموند مسجلٌ في البورصة، فإنَّ حصوله على هذا المبلغ، يعني أنَّ أسهم النادي، سترتفع كثيرًا.
وبات ديمبلي، ثاني أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم بعد نيمار، الذي بلغت صفقة انتقاله من برشلونة إلى باريس سان جيرمان 222 مليون يورو.
وأصبحت صفقة ديمبلي، وبفارق كبير جدًا الأعلى في تاريخ البوندسليجا. وكانت الصفقة القياسية مسجلة باسم البلجيكي كيفن دي بروين، الذي انتقل من فولفسبورج عام 2015 إلى مانشستر سيتي مقابل 75 مليون يورو.

موهبة لا يُستهان بها ولكن!
صحيح أنَّ إتمام صفقة ديمبلي سيعمِّر خزينة دورتموند بمال وفير لشراء لاعبين جدد، لكنَّ السؤال هو: إلى أي مدى يمكن لدورتموند تعويض إمكانيات ذلك اللاعب الموهوب؟.
وأجاب على هذا السؤال، يواخيم فاتسكه المدير التنفيذي لدورتموند، بالقول "انتقال عثمان ديمبلي إلى برشلونة سيضعف النادي رياضيًا، فهو لاعب لا يمكن تعويضه مائة في المائة".
وهو ما أجمع عليه أغلب خبراء الكرة أيضًا، فاللاعب، موهبة رائعة. وخلال فترة وجيزة نجح في أن يتحول إلى أحد الأعمدة الأساسية لفريق دورتموند، وكسب شعبية واسعة لدى جماهير "أسود فيستيفاليا".
فديمبلي يتسم بأدائه الممتع، وتمريراته الجميلة، كما أنه يملك قدرة عالية على المراوغة السريعة.
وتُعدُّ لغة الأرقام أوضح دليل على موهبته، فخلال 49 مباراة شارك فيها مع دورتموند بالموسم الماضي، كانت حصيلته تسجيل 10 أهداف، وصناعة 21 هدفًا.
قناة "NTV" الألمانية عرضت استطلاع آراء الشارع الإسباني عن صفقة ديمبلي، وأجمع أغلب مشجعي برشلونة، على أنَّ ثمن صفقة ديمبلى يفوق قدراته، وأنَّه لن يعوض غياب نيمار.
فهل يفعلها ديمبلى ويكسب شعبية "نيمار" في برشلونة، كما فعل في دورتموند؟
وبحسب موقع "كيكر"، فإنَّ إتمام صفقة ديمبلي بالنسبة لبرشلونة، يتطلب موافقة الأغلبية بمجلس إدارة النادي والذي يضم 21 عضوًا. وبمجرد حصول رئيس برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو على هذه الموافقة، سيطلق برشلونة الضوء الأخضر لهذه الصفقة.