أخر الأخبار
هأرتس: تحولات بالخط السياسي لحماس و”إسرائيل” حريصة على بقاء دور قطر
هأرتس: تحولات بالخط السياسي لحماس و”إسرائيل” حريصة على بقاء دور قطر

القدس المحتلة-الكاشف نيوز:قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الثلاثاء، إن تحولًا بدأ يطرأ على الخط السياسي لقيادة حماس الجديدة، برئاسة كلًا من رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، ورئيسها بغزة يحيى السنوار.


ووفقا للصحيفة، فإن الحركة باتت تسعى إلى تخفيف الأزمات في قطاع غزة من خلال إبداء استعدادها لدفع مبالغ مالية إلى مصر، من أجل تدفق الوقود لصالح محطة الكهرباء الوحيدة بالقطاع، خلافًا لأسلوبها السابق الذي كانت تعتمد من خلاله على المساعدات الدولية بخصوص ملف الكهرباء، وأنها دفعت نحو 90 مليون شيكل مقابل الوقود لمصر.


وأشارت الصحيفة إلى، أن حماس أبدت استعدادها من جديد لدفع ملف المصالحة وحل اللجنة الإدارية، دون شروط كما كان سابقا، مشيرةً إلى،" أن الحركة باتت على استعداد لتفكيك حكومة الظل الموجودة بغزة، والبدء بمحادثات مع حركة فتح في القاهرة".


ولفتت "هآرتس" إلى، أن هذا التحول في سياسات حماس يهدف إلى ضمان استقرار الأوضاع بغزة وتهدئة التوتر الأمني الذي قد يحصل في أي لحظة، خاصةً مع التحذيرات بإمكانية انفجار الأوضاع.

وأشارت هارتس إلى، أن "إسرائيل" ليست حريصة على إنهاء دور قطر في غزة، وأن من مصلحتها بقاء قناتي اتصال متوازيتين بين حماس والقيادتين المصرية والقطرية في أوقات الأزمات، وهي لا تريد الاعتماد على وسيط واحد للاتصال بحماس. مشيرةً إلى أن "إسرائيل" لا ترغب في حرق جميع الجسور مع قطر رغم محاولات إغلاق مكتب الجزيرة في القدس.