أخر الأخبار
وزير الخارجية العراقي: من حق مصر التدخل لمنع استقلال كردستان
وزير الخارجية العراقي: من حق مصر التدخل لمنع استقلال كردستان

القاهرة-الكاشف نيوز:قال وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، إن مصر من حقها التدخل لمنع استقلال إقليم كردستان كونها أكبر دولة عربية في المنطقة.


وأضاف الجعفري، خلال حواره مع الإعلامي يوسف الحسيني، ببرنامج «بتوقيت القاهرة»، المذاع عبر فضائية «أون لايف»، أن مصر لها دورًا كبيرًا في الحفاظ على وحدة العراق وتماسك أراضيه كونها أكبر دولة عربية ولها الحق في الإعلان عن الخطر المترتب على ورقة استفتاء إقليم كردستان.


وتابع: «مصر أكبر دولة عربية وهي حاضنة المنطقة العربية ولها تجربة ممتازة ولها وجهة نظر، وأن تصرح بأن الفيدرالية بهذا الشكل والتهديد بالاستفتاء ليس قوة أو صوت يتم التهديد به».


وأشار الجعفري إلى أن الأكراد لديهم حلم إقامة دولة كردستان الكبرى في 5 دول في مقدمتهم العراق، مشددًا على أن الأكراد يلوحون بورقة الانفصال بشكل مستمر وهذا يؤثر على مبادئ العراق ووحدته وسلامة أراضيه.

يأتي ذلك بعد قيام أحد المشاركين في مسيرة للأكراد خرجت في مدينة أربيل، اليوم السبت، لدعم استفتاء الانفصال يوم 25 سبتمبر المقبل، برفع العلم الإسرائيلي وذلك في خطوة استفزازية لجموع العرب.

وكانت وكالة «رويترز» الإخبارية، أبرزت صورة استفزازية لأحد الأكراد يحمل العلم الإسرائيلي بجوار العلم الكردي خلال المسيرة بمدينة أربيل والتي يشارك فيها مئات الأكراد الداعمين لاستفتاء الانفصال.