أخر الأخبار
الفلبين: حصيلة قتلى حصار داعش بماراوي تتجاوز الألف
الفلبين: حصيلة قتلى حصار داعش بماراوي تتجاوز الألف

ماراوي-الكاشف نيوز:أعلن مسؤول عسكري فلبيني، اليوم السبت، أن جنديين اثنين و13 من المسلحين المتحالفين مع تنظيم داعش قتلوا في اشتباكات في مدينة جنوبية محاصرة وسط جهود لإنهاء صراع مستمر منذ أربعة أشهر، خلف أكثر من ألف قتيل.

وقال الكولونيل روميو براونر، نائب قائد قوة المهام العسكرية المشتركة، إن عمليات تبادل إطلاق النار اندلعت أمس الجمعة، فيما كانت القوات تحاول استعادة السيطرة على معاقل المسلحين المتبقية في مدينة ماراوي 800 كيلومتر جنوب مانيلا. وأضاف: "رغم الخسائر البشرية، ستقاتل القوات الحكومية على نحو أكثر قوة لإنقاذ الرهائن المتبقيين، وتحييد الإرهابيين واستعادة السيطرة على ماراوي بأكملها".

وتقدر السلطات أن المسلحين مازالوا يحتجزون نحو 40 رهينة، في منطقة تبلغ مساحتها عشرة هكتارات في وسط ماراوي.

وبدأ الصراع في 23 مايو (أيار)، عندما حاولت القوات اعتقال أنسيلون هابيلون، وهو زعيم حركة داعش الإرهابية في الفلبين وجنوب شرق آسيا.


من حينها، قتل أكثر من ألف وخمسة شخص في الأعمال العدائية، التي أجبرت أيضا أكثر من نصف مليون شخص على الفرار من منازلهم في مدينة ماراوي والبلدات المجاورة، بحسب مسؤولين.


وارتفع عدد الجنود ورجال الشرطة الذين قتلوا في القتال إلى 155 بإضافة خسائر أمس. وقتلت القوات 749 مسلحاً مشتبه فيه، بينما قتل الإرهابيون 45 مدنياً، بحسب الجيش.


وقال المسؤولون المحليون إن 56 مدنياً نازحاً توفوا جراء الأمراض المختلفة في مراكز الإجلاء. وأفاد الجيش بأنه لايزال هناك قياديين بارزين فقط للحصار أحياء وهما هابيلون وعمر موته. وقتل القادة الآخرون، بناء على معلومات من الرفاق المأسورين.