أخر الأخبار
الحكومة الأمريكية تطالب “فيسبوك” بالكشف عن بيانات 52 ألف مستخدم
الحكومة الأمريكية تطالب “فيسبوك” بالكشف عن بيانات 52 ألف مستخدم

واشنطن-الكاشف نيوز:كشفت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الثلاثاء، عن تزايد عدد الطلبات الحكومية للكشف عن بيانات مستخدميها، في الفترة من شهر يناير حتى يونيو 2017، بنسبة تفوق الـ 20% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وأضحت فيسبوك، في تقرير الشفافية نصف السنوي، الذي أصدرته اليوم، أنها لأول مرة تقوم بتوسيع التقرير إلى ما هو أبعد من الطلبات الحكومية لتقديم بيانات بشأن تقارير أصحاب الحقوق المتعلقة بالملكية الفكرية، والتي تغطى حقوق الطبع والنشر، والعلامات التجارية، والاحتيال.

وأشار التقرير، إلى أن أكثر من نصف الطلبات الحكومية يحظر على "فيس بوك" إبلاغ المستخدمين بها، بمعنى أنها ستقدم بيانات المستخدمين للحكومات بدون أن يكون المستخدم على علم بذلك.


واحتلت الولايات المتحدة قائمة الدولة الأكثر طلبًا للحصول على بيانات المستخدمين، حيث قدمت المزيد من الطلبات السرية للحصول على بيانات خاصة بعدد أكبر من المستخدمين، وأوضحت الشركة في تقريرها أن الحكومة الأمريكية قدمت 32,716 طلب للحصول على بيانات المستخدمين خلال النصف الأول من عام 2017، وكانت 57٪ من تلك الطلبات سرية.


وطلبت الحكومة الحصول على بيانات خاصة بـ52,280 مستخدم، فيما استجابت الشركة لـ85% من هذه الطلبات، وقالت الشركة التكنولوجية العملاقة إن عدد الطلبات ارتفع بنسبة 25.7% مقارنة بـ26014 طلبًا خلال الستة أشهر الأخيرة من عام 2016، وشملت هذه الطلبات 492,41 مستخدم.

وكشف تقرير "فيس بوك" عن زيادة ضخمة في عدد طلبات حذف المحتوى المخالف للقوانين المحلية، وهذا يتضمن حذف المنشورات والفيديوهات والصور وغيرها حيث زادت بنسبة تفوق 300% أي تلقت الشبكة الاجتماعية 28,036 طلب لإزالة المحتوى، فيما تلقت الشركة حوالي 78,890 طلب من الحكومات للكشف عن معلومات المستخدمين، أما حقوق الملكية الفكرية فقد بلغت 224,464 طلب و14,279 طلب إبلاغ عن الاحتيال.