أخر الأخبار
بعد سقوط القتيل 22.. تقرير مسرّب يكشف “خفايا” اجتماع خامنئي “حالة رعب”
بعد سقوط القتيل 22.. تقرير مسرّب يكشف “خفايا” اجتماع خامنئي “حالة رعب”

طهران-الكاشف نيوز:في الوقت الذي أعلن فيه التلفزيون الإيراني، مقتلَ 9 متظاهرين في احتجاجات الليلة الماضية، ارتفع عدد ضحايا المظاهرات ضد نظام الملالي، إلى 22 قتيلاً بينهم 11 شخصاً في أصفهان.


وكشف تقرير مسرب عن اجتماع المرشد الإيراني علي خامنئي مع القادة السياسيين ورؤساء قوات الأمن في البلاد مؤخراً، أن الاحتجاجات أضرّت بمختلف القطاعات في البلاد، وأنها تهدد أمن النظام ذاته.

وأظهر التقرير الذي يضم خلاصة اجتماعات تمت حتى 31 ديسمبر الماضي، أن الأوضاع يمكن أن تتدهور أكثر، وأن الأمور باتت معقدة للغاية، وتختلف بشكل كبير عن أي أحداث مماثلة وقعت في السابق.

وأشار التقرير الذي وصل إلى المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، وتُرجم من الفارسية إلى الإنجليزية، أن الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ 5 أيام، أضرت بكل قطاع من قطاعات اقتصاد البلاد، وتهدد أمن النظام.

وتَحَدّث التقرير، الذي نشره موقع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، الثلاثاء، عن ضرورة إيجاد مخرج لهذا الوضع، الذي وصفه التقرير بأنه "معقد جداً ومختلف عن المناسبات السابقة"؛ حيث طلب من رجال الأمن والسياسيين منع تدهور الأمور أكثر فأكثر.

ووفقاً للتقارير الواردة من داخل إيران؛ فقد امتدت المظاهرات التي بدأت في مدينة "مشهد" الخميس الماضي، إلى 40 مدينة على الأقل؛ بما في ذلك العاصمة طهران، وأدت المواجهات مع الشرطة إلى مقتل17شخصاً حتى الآن.

ويُظهر التقرير المسرب خشيةَ القادة الإيرانيين من تحوّل مطالب المتظاهرين من اقتصادية إلى سياسية؛ لا سيما مع رفع المتظاهرين شعارات سياسية من بينها "الموت للديكتاتور"؛ في إشارة إلى خامنئي.

ووفق "سكاي نيوز" أشار التقرير صراحة إلى أن المتظاهرين "بدأوا يرددون شعارات سياسية منذ اليوم الأول للاحتجاجات. وفي طهران ردد الناس شعارات ضد خامنئي، وكانت الشعارات التي استُخدمت في مدن أخرى كذلك ضد خامنئي".


كما وردت في التقرير رسائل وصفها بأنها "رسائل دعم للمتظاهرين" من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومسؤولين أمريكيين آخرين، وقال: إن "الولايات المتحدة دعمت رسمياً المتظاهرين في الشوارع".


ويطلب التقرير من قوات الأمن والمخابرات رصد الاحتجاجات في الشوارع عن كثب، وتقديم تقارير إلى مكاتب القيادة وصنع القرار في البلاد.