أخر الأخبار
دراسة : ممارسة الجنس تُحسّن من الأداء الوظيفي
دراسة : ممارسة الجنس تُحسّن من الأداء الوظيفي

عمان - الكاشف نيوز

لا يتم الربط عادة بين العمل وممارسة الجنس على أنهما قد يكونا عاملان مرتبطان ببعضهما، ولكن دراسة جديدة وجدت رابطة قوية بين الجنس والحياة المهنية بطريقة يمكن أن تحقق توازن قوي بين العنصرين لتحقيق حياة ناجحة.

في دراسة نشرت هذا الشهر في مجلة journal of management للباحثين كريستوفر بارنز وتريفور واتكينز من جامعة واشنطن وديفيد فاغنر من جامعة ولاية أوريغون عن تحليل العمل والعادات الجنسية للعاملين المتزوجين، وجدوا أن أولئك الذين أعطوا الأولوية لممارسة الجنس ليلا في المنزل، عن غير قصد منهم، أعطوا أنفسهم ميزة عن زملائهم في اليوم التالي للعمل، لأنهم كانوا أكثر قدرة على التركيز في مهامهم وأكثر انفتاحا وابتهاجا في مناخ العمل.

يقول كيث ليفيت، أستاذ مشارك في كلية إدارة الأعمال في جامعة أوسو، وخبير في السلوك التنظيمي والإدارة: الحفاظ على علاقة صحية تشمل حياة جنسية صحية تساعد الموظفين على البقاء سعداء والمشاركة بفعالية أكبر في عملهم، مما يعود بالفائدة على الموظفين والمنظمات التي يعملون من أجلها.

ووفقا للدراسة البحثية فإن الجنس بمثابة المُعدّل الطبيعي للمزاج لأن الفعل نفسه يعزز الإفراج عن هرمون الدوبامين المسؤول عن الحالة المزاجية، وهو أيضا الهرمون المؤثر في مراكز الشعور بالمتعة والمكافآت مع هرمون الأوكسيتوسين، والذي يشار إليه على نطاق واسع باسم هرمون الحب، ويرتبط دائما بالتعلق العاطفي. ويظل هذا الهرمون ساري المفعول لمدة 24 ساعة على الأقل، وفقا للدراسة.

وقال ليفيت: هذا تذكير بأن الجنس له فوائد اجتماعية وعاطفية وفسيولوجية، ومن المهم جعله أولوية وتخصيص وقت له.