أخر الأخبار
سلطات الإحتلال الإسرائيلي تقيم 3 مراكز أمنية جديدة في باب العمود
سلطات الإحتلال الإسرائيلي تقيم 3 مراكز أمنية جديدة في باب العمود

القدس المحتلة-الكاشف نيوز: تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأعمال الانشائية لإقامة 3 مراكز أمنية جديدة عند مدخل باب العمود أحد ابواب المدينة المقدسة.

وعبر زياد الحموري مدير مركز القدس للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عن مخاوفه من أن تؤثر إقامة هذه المراكز على حياة المقدسيين بشكل كبير وتزيد من معاناتهم.

وأشار الحموري إلى تأثيرها على القطاع التجاري حيث ستقلل من أعداد المتسوقين في البلدة القديمة من خلال باب العمود وبالتالي ستفرض إجراءات إسرائيلية من أجل الدخول للبلدة القديمة، موضحاً أن المراكز الأمنية تندرج في إطار استكمال مخطط العام 2020 ، الذي يهدف لتغيير طابع البلدة القديمة لتصبح مقتصرة على اليهود.

ولفت إلى نية السلطات الإسرائيلية المتواجدة في هذه المراكز اخضاع المقدسيين، وخاصة الشبان منهم للتفتيش، ومن المحتمل أن يمنعوا من الوصول إلى البلدة القديمة في أوقات معينة.

وأضاف:" أن بناء مثل هذه الأبراج المسلحة ليس بالأمر العادي، ويذكرنا بما حدث في أحياء صور باهر وجبل المكبر عندما اغلقت بالحواجز الاسمنتية ثم أزيلت، الا أن ما يجري من بناء اسمنتي مسلح سيكون ثابتاً وله أهداف بعيدة المدى".

وبين أنه وفق الخطة الإسرائيلية في ساحة باب العمود سيتم وضع كاميرات ومجسات صوتية ونقاط تفتيش دائمة، مشيراً إلى أن هذه الخطة من شأنها تغيير معالم باب العمود.

ويذكر أن الأعمال الانشائية في باب العمود بدأت قبل ثلاثة اشهر، ونشر في المكان اعلان من لجنة البناء والتنظيم يزعم امكانية الاعتراض على إقامة المراكز رغم أن تشييدها شارف على الانتهاء.