أخر الأخبار
مواجهات وإصابات بالضفة وغزة في جمعة الغضب الـ13 لإعلان ترامب بشأن القدس
مواجهات وإصابات بالضفة وغزة في جمعة الغضب الـ13 لإعلان ترامب بشأن القدس

محافظات فلسطين-الكاشف نيوز:شهدت مناطق عديدة في الضفة الغربية وقطاع غزة احتجاجات ومواجهات مع جيش الإحتلال الإسرائيلي بعد تجدد الدعوات من قبل الفصائل الفلسطينية للتظاهر احتجاجاً في جمعة الغضب الثالثة عشر على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس.


وفي قرية بلعين غربي رام الله، أصيب 5 مواطنين، بينهم مصور صحفي، إثر اندلاع مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، خلال قمعها المسيرة الأسبوعية إحياءً للذكرى الثالثة عشر لانطلاق المقاومة الشعبية في القرية، ورفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة "لإسرائيل".


وأصابت قوات الاحتلال بعد ظهر الجمعة، 4 شبان بالرصاص المطاطي، بينما أصيب المصور الصحفي عصام الريماوي بقنبلة غاز بيده، وأصيب العشرات بالاختناق بعد استنشاقهم الغاز السام والمسيل للدموع.


وأقيمت المسيرة على أراضي بلعين التي حررها الفلسطينيون عام 2011، بعد أن أجبروا قوات الاحتلال على الانسحاب منها، وقاموا بزراعتها وإعادة إعمارها من جديد.


وعند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، أصيب عدة شبان بالاختناق الشديد، بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام صوبهم، إثر اندلاع مواجهات عنيفة في المكان، بعد أن دعت القوى الوطنية والإسلامية، لتصعيد المواجهات في المدنية.


ودفعت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة من جنودها إلى المنطقة، لقمع المتظاهرين، وألقى الجنود وابل من قنابل الغاز السام، والرصاص المطاطي.


وشهدت بلدتا بيتا وكفر قليل جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، الجمعة مواجهات مع قوات الاحتلال أسفرت عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.


واندلعت مواجهات عنيفة عندما قمعت قوات الاحتلال مسيرة انطلقت من ميدان الشهداء وسط نابلس باتجاه مستوطنة "براخا" المقامة على جبل جرزيم جنوب المدينة.


وفي بيتا، أغلق الشبان مدخل البلدة بالإطارات المشتعلة، ودارت مواجهات بينهم وبين قوات الاحتلال التي تواجدت بكثافة وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز.


قطاع غزة


شهدت الحدود الشرقية لقطاع غزة، مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال، رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، واحتجاجاً على الحصار "الإسرائيلي" المتواصل منذ 11 عاماً على القطاع.


وأفادت مصادر محلية، بإصابة 15 مواطناً بالرصاص الحي والاختناق، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال "الإسرائيلي" على الشريط الحدودي شمال وشرق قطاع غزة، اليوم الجمعة.


واطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية والدبابات في محيط موقع "ناحل عوز" العسكري شرق مدينة غزة، الرصاص الحي على عشرات المواطنين، الذين اقتربوا من السياج الفاصل، ما أدى لإصابة شاب، نقل على إثرها إلى مستشفى الشفاء غرب المدينة لتلقي العلاج، حيث وصفت حالته بالمتوسطة، فيما أصيب آخرون بالاختناق.


كما دارت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال المتمركزة على الشريط الحدودي شرق بلدة جباليا، شمال القطاع، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي على المواطنين، ما أدى لإصابة 4 منهم بالرصاص نقلوا على إثرها إلى المستشفى الاندونيسي في بيت لاهيا المجاورة للعلاج، ووصفت حالتهم بالمتوسطة، فيما أصيب آخرون بالاختناق.


وأصيب 7 شبان بالرصاص الحي خلال مواجهات شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع، نقلوا على إثرها إلى مستشفيي ناصر والأوروبي لتلقي العلاج، حيث وصفت حالتهم بالمستقرة، فيما أصيب آخرون بالاختناق.


كما أصيب شاب بالرصاص الحي في مواجهات في محيط موقع "المدرسة" العسكري شرق مخيم البريج وسط القطاع، نقل على إثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح المجاورة للعلاج، ووصفت حالته بالمتوسطة، فيما أصيب شاب برصاصة في قدمه بمواجهات قرب معبر بيت حانون "إيريز" شمال القطاع، ووصفت حالته بالمتوسطة.