أخر الأخبار
تفاصيل اليوم الأول لاعتصام «يوم الأرض» الفلسطيني
تفاصيل اليوم الأول لاعتصام «يوم الأرض» الفلسطيني

قطاع غزة-الكاشف نيوز:إنتهى اليوم الأول من المسيرات، التي دعت إليها اللجنة التنسيقية العليا،  لمسيرات العودة وغادر جميع المتظاهرين الحدود، فيما تواصل الإعتصام في النقاط الخمسة التي أعدتها اللجنة.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد 16 فلسطينيا، بينهم ثلاثة بقصف مدفعية الاحتلال، فيما استشهد البقية بالرصاص في نقاط المواجهات، التي امتدت من رفح جنوبا حتى بيت حانون شمالا مرورا بخانيونس والبريج وغزة، بينما أصيب أكثر من 1416 مواطنا، بجراح مختلفة واستنشاق الغاز.

سقوط أول شهيد:

 

وسقط أول شهيد في فعاليات مسيرة «العودة الكبرى» من قطاع غزة، في الساعة الخامسة فجر اليوم، ويدعى عمر وحيد سمور 27 عام، بقصف مدفعي لآليات الاحتلال، واستشهد بإصابة خطيرة جراء استهداف المزارعين شرق القرارة.

وتفاعلت جميع المؤسسات والحركات السياسية والمدنية والعسكرية الفلسطينية، مع هذا اليوم، وجمع الأمصار أهم ردود الأفعال الفلسطينية، على هذا اليوم.

الرئيس محمود عباس:

 

حمل الرئيس محمود عباس، حكومة الاحتلال، مسؤولية أرواح شهداء غزةـ الذين ارتقوا اليوم برصاص الاحتلال على الشريط الحدودي.

وطالب الرئيس، في كلمته مساء اليوم الجمعة، الأمم المتحدة بالعمل الفوري على توفير الحماية الدولية، للشعب الفلسطيني الأعزل، أمام هذا العدوان اليومي المستمر والمتصاعد، كما أعلن غدا السبت، يوم حداد وطني على أرواح الشهداء.

حكومة الوفاق الوطني:

وأعلن المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني، يوسف المحمود، عن قرار الحكومة، تعطيل كافة المدارس والجامعات وكافة مؤسسات الوطن والدوائر الحكومية، والخاصة التي تعمل يوم غد السبت.

حركة فتح:

 

كما دعت حركة فتح، العالم الحر للتدخل الفوري والعاجل، لوقف المجزرة والمحرقة الاسرائيلية، بحق الشعب الفلسطيني الذي خرج سلميا للتعبير عن تمسكه بالأرض الفلسطينية، وبحقه المكفول والثابت للعودة الى أرضه، التي أُخرج منها عنوة وظلما.

منظمة التحرير الفلسطينية:

 

كما حمّل أمين سر اللجنة التنفيذية، لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، حكومة الاحتلال الإسرائيلية ودول العالم، قاطبة المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة أبناء شعبنا العزّل من المتظاهرين السلميين، وطالب المجتمع الدولي، بالخروج عن صمته وإداناته اللفظية والتدخل العاجل في اتخاذ الاجراءات الفورية لردع جرائم إسرائيل، ووقف مجازرها بحق أبناء فلسطين.

القوى السياسية:

 

ومن جهتها، أعلنت القوى السياسية والفعاليات الوطنية، في مدينة الخليل، عن الحداد الوطني والإضراب الشامل، يوم غد السبت بكل مرافق الحياة، حدادا على أرواح الشهداء الذين سقطوا اليوم في فطاع غزة.

الجهاد الإسلامي:

 

وطالب خالد البطش القيادي في الجهاد الاسلامي، في كلمة عن اللجنة شرق غزة، جامعة الدول العربية والمؤسسات الدولية، بتشكيل لجنة تحقيق دولية في الانتهاكات، بحق المدنيين الفلسطينيين التي وقعت ظهر اليوم الجمعة.

وزارة الصحة:

 

وبدورها، دعت وزارة الصحة بقطاع غزة في الشمال، المواطنين بضرورة التبرع بالدم لصالح الجرحى والمصابين، من المواجهات الدائة مع الاحتلال على الحدود الشرقية لقطاع غزة، كما قدم الصليب الأحمر، مساعدات طبية و جراحية عاجلة لوزارة الصحة.

 اللجنة العليا لمسيرة العودة:

 

ومن جهتها، أعلنت اللجنة العليا لمسيرة العودة، عن انتهاء فعاليات اليوم الأول من المسيرات، مؤكدة استمرار الإعتصام حتى يوم «الزحف العظيم» في الخامس عشر من مايو المقبل.

ودارت مواجهات عنيفة منذ ساعات الصباح في عدة نقاط تماس مع الاحتلال على اقرب نقطة من السياج الحدودي الفاصل، بوجود تعزيزات عسكرية اسرائيلية واطلاق رصاص حي تجاه المدنيين الذين خرجوا لاحياء ذكرى يوم الارض بمسيرات العودة.

واستخدمت قوات الاحتلال، طائرات لقصف المتظاهرين، بقنابل الغاز دون أن يوقف ذلك زحف المتظاهرين.