أخر الأخبار
جمعة الكاوتشوك والتطهير النفسي
جمعة الكاوتشوك والتطهير النفسي

تعددت الآراء حول جدوى اشعال اطارات الكاوتشوك كٱحد مظاهر التظاهر السلمي التي يتضمنها برنامج مسيرة العودة التي بدٱت فعالياتها منذ الثلاثين من مارس، فهناك من شجع وايد وهناك من تحفظ او رفض الفكرة وامام ذلك تجدر الاشارة الى ان علماء النفس اشاروا الى ما يسمى بمفهوم التطهير النفسي الذي يشير الى ضرورة التفريغ النفسي من ادران وشوائب الحياة وضغوطها وذلك يتٱتى بٱكثر من اسلوب . فالكثير من الناس الذين يشعرون بحالة من الضغط النفسي في دول اوروبا يلجٱون الى تخصيص يوم او اكثر في كل سنة يكون الشخص منهم مهيٱ.

لتكسير وتخريب اي شيء امامه فشاهدنا بعضهم يكسر الاطباق وآخرين يحطم محتويات البيت او غير ذلك.  ولم ياتي ذلك جذافا وانما جاء بتوجيهات اطباء نفسيين حيث يتحقق جرائها حالة من الراحة النفسية بمستوى نسبي ومتفاوت بين الاشخاص.  

ولكن المهم في حالتنا الفلسطينية ان معطيات ومقومات الضغط النفسي متوفرة بوفرة خاصة ضمن الظروف التي يمر بها قطاع غزة . فان المواطن في قطاع غزة يتحمل مالا يطيقه اي من مواطني العالم فلا ماء ولا كهرباء ولا عمل ولا دخل ولا زواج ولا مستقبل . وطن مسلوب حرية مقيدة حصار قاتل . جيل من الشباب تنهشه البطالة والفقر والمرض الموت اصبح اسمى ما يتمنى . جيل ارهقته الافات والامراض الاجتماعية.

كل ذلك يقف صغيرا امام حالة القهر الوطني التي يعيشها المواطن الفلسطيني جراء اغتصاب ارضة وربوض الاحتلال على صدره يكتم انفاسه يقتل احلامه الوطنية يحرمه من ادنى حقوقه في وطنه . قضم الارض وفتت الشعب وشتت الاحزاب وقتل الوحدة وقسم العقول . فممارسات الاحتلال  وحالة الانقسام وكل ما انف ذكره اليس بكفيل ان يحقق ضغطارنفسيا لدى المواطنين .

شعبنا للاسف لا يمتلك الاطباق الفاخرة ليقوم بتكسيرها لتطهير نفسيته شعبنا ابدع في  التفكير  وفي كل مرة يثبت شعبنا الفلسطيني انه قادر على كسر كل المعادلات الروتينية التي يعتقد بحتميتها العالم .
اشعال الكاوتشوك فكرة للتعبير عن حالة التفريغ والتطهير النفسي ضمن اطار الاعمال الوطنية للتعبير عن حالة الضغط والقهر التي يعيشها شعبنا المظلوم.  فهل شعبنا ممنوع كذلك من التعبير عن غضبه ؟

اشعال الكاوتشوك هو احد اتجاهات المقاومة ضد الاحتلال فلا تحرموا ابناء قطاع غزة من التعبير عن وطنيتهم وعن غضبهم . فاشعال الكاوتشوك ليش باشعال قنبلة نووية يمكن ان تمسح كيان الاحتلال من على الوجود.  ولن تخترق غلاف الاوزون الوطني كما صوره البعض . فالبيئة التي يعيشهارالمواطنين في قطاع غزة مشوبة بما هو اخطر بكثير من دخان الكاوتشوك .

وما دام اشعال الكاوتشوك يغيظ الاحتلال ويهز كيانه بهذه الطريقة فما بال المثبطين في تعجيز قوة الفعل والتقليل من اهميته ؟ الكاوتشوك عمليا لم ولن يٱخذ الطابع العسكري في المقاومة فهو اسلوب سلمي بحت ويتطابق منهجيا مع توجهات واهداف مسيرة العودة