أخر الأخبار
خبير أمريكي: لا أمان لقطر وعلى الولايات المتحدة التهديد بنقل قاعدتها
خبير أمريكي: لا أمان لقطر وعلى الولايات المتحدة التهديد بنقل قاعدتها

واشنطن-الكاشف نيوز:أكد أحد كبار المحللين في مجال السياسة الخارجية الأمريكية، أن على الولايات المتحدة أن تهدد بنقل قاعدة العديد الجوية في الجنوب الغربي من العاصمة القطرية الدوحة، إذا لم تتوقف قطر عن دعم الإرهاب، والتعامل عن قرب مع الإيرانيين، ودعم حماس وأنشطتها.

وبحسب شبكة «العربية. نت»، قال المتخصص في سياسة الولايات المتحدة والشرق الأوسط ميتشل بارد، إن تلك القاعدة العسكرية هي واحدة من عوامل الضغط التي تمتلكها واشنطن، والتي يمكن استخدامها لحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، على تغيير سياساته التي تتعارض مع المصالح الأميركية.

وتابع بارد: "هناك الكثير من الأسباب لعدم الثقة بالأمير ووعوده، بما في ذلك دعمه المستمر لحماس، وكذلك ارتباطه بأنشطة قناة الجزيرة، ووفقاً لبعض التقارير الإعلامية، فقد استضاف الأمير زعماء يهود مختلفين، في محاولة للحصول على دعمهم لجهوده من أجل إنهاء المقاطعة."

وأضاف بارد، أنه كان هناك ادعاء آخر بأن الأمير أو قناة الجزيرة، قد أرسلت جاسوسا للتسلل إلى المنظمات الموالية لإسرائيل، وعلى الرغم من كل الأنشطة المشبوهة في قطر، لا يعتقد الخبير الأمريكي، أن الاحتفاظ بالقاعدة العسكرية في البلاد سيعرض أمنها للخطر.

واستكمل: "أعتقد أن التأمين جيد حول القاعدة، وأنا على ثقة من كون أمننا جيدا هناك، ولا أعتقد أن هناك فرصة كبيرة لتسرب المعلومات الاستخبارية إلى المتطرفين، من خلال توظيف تلك الوسائل".