أخر الأخبار
لقاء بين الصدر والحكيم استعدادا لتشكيل الحكومة العراقية
لقاء بين الصدر والحكيم استعدادا لتشكيل الحكومة العراقية

بغداد-الكاشف نيوز:كشف تيار الحكمة الوطني،عن تفاصيل لقاء زعميه عمار الحكيم، مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في النجف، معلنا عن تحالف بين الطرفين، عقب نهاية الاجتماع.

وقال القيادي في التيار، رعد الحسيني، إن تيار الحكمة قد ذكر منذ بداية الحوارات، أنه ليس لديه أي تقاطع مع أحد ولا توجد لديه خطوط حمراء، مبيناً أن تيار الحكيم في الحكومات السابقة كانت لديه تحالفات مع التيار الصدري، وفي الحكومات المحلية لايزال متحالفا مع الصدريين، والتحالف مع التيار الصدري لا يعني إقصاء الآخر، وربما يعني البدء مع التيار الصدري للانطلاق نحو الآخرين.

وأضاف الحسيني: اليوم قد يعلن التحالف بين الحكمة وسائرون، فهناك مؤتمر صحفي، بعد الاجتماع، مشيرا إلى أن إعلان تحالف الحكمة مع سائرون، يعتمد على نتائج الحوار والتفاهم بين الصدر والحكيم.

وذكر أن الحوار والتفاهم بين الصدر والحكيم، سيرتكز عليه الخطوط العريضة للحكومة المقبلة، والاتفاقات على البرنامج الحكومي، موضحا أن اللقاء سيناقش أيضا، آلية اختيار رئيس الوزراء، وليس اسم رئيس الوزراء، وما هي مواصفاته وما هو المطلوب منه.


وبحسب النتائج الأولية التي أعلنت عنها مفوضية الانتخابات، فقد جاءت قائمة سائرون المدعومة من زعيم التيار الصدري في صدارة القوائم الفائزة بالانتخابات في عموم البلاد، تلتها قائمة الفتح التي تنضوي تحتها العديد من فصائل الحشد الشعبي بزعامة هادي العامري، فيما حلت قائمة النصر التي يقودها رئيس الوزراء حيدر العبادي ثالثة، في نتيجة وصفت بالصادمة للغرب.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق في العام 2011، كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين في العام 2003.