أخر الأخبار
باراغواي تفتتح سفارتها لدى إسرائيل في القدس
باراغواي تفتتح سفارتها لدى إسرائيل في القدس

القدس المحتلة ـ الكاشضف نيوز: جرت الفعالية بحضور رئيس باراغواي هوراسيو كارتيس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك بعد أسبوع من نقل واشنطن سفارتها إلى المدينة، في مخالفة للقرارات الأممية الخاصة بوضع مدينة القدس
ووصف نتنياهو، في كلمة له أثناء الفعالية، رئيس باراغواي بأنه صديق لا مثيل له بالنسبة لإسرائيل، مضيفا أن هذا هو يوم عظيم بالنسبة لكلتا الدولتين وللصداقة بينهما.
وثمّن رئيس الوزراء الإسرائيلي "موقف باراغواي الشجاع" تجاه الدولة العبرية على اللعبة الدولية ورفضها "التعاون مع الأكاذيب التي تروج ضد إسرائيل"، مشددا على أن الوقت حان لتحقيق المزيد في العلاقات الثنائية بين البلدين.
من جانبه، قال كورتاس، ردا على هذه التصريحات، إن احتفالية اليوم تحمل أهمية خاصة لأنها تعكس "الصداقة الصريحة والتضامن الوطيد" بين الدولتين.
وأشاد رئيس باراغواي "من صميم قلبه" بدفاع إسرائيل الشجاع عن "حقها بالعيش بسلام"، مشيرا إلى أن هذه الدولة حققت ازدهارا اقتصاديا يستحق كل التقدير.
ووصل كارتيس إسرائيل الليلة الماضية بهدف حضور مراسم نقل سفارة بلاده إلى القدس، وعقد في وقت سابق من اليوم اجتماعا مع نظيره الإسرائيلي رؤوفين ريفلين.
وأثناء استقبال رئيس باراغواي في مطار بن غوريون الدولي، قال وزير الأمن العام الإسرائيلي جلعاد أردان إن قرار نقل السفارة إلى القدس يسهم في تعزيز السيادة الإسرائيلية على المدينة، واصفا إياه بأنه "خطوة مهمة نحو الاعتراف بحق اليهود في إقامة عاصمة دولتهم".
وشدد الوزير على أن دولا أخرى ستتبع من دون أدنى شك الولايات المتحدة وغواتيمالا وباراغواي في هذا الطريق، مضيفا أن الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة العبرية يمثل تغيرا في الخارطة الدبلوماسية للعالم.
من جانبها، أشارت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إلى أن كارتيس شخصية مثيرة للجدل داخل بلاده، وصيته سيء بسبب ارتباط اسمه بالربا وتهريب المخدرات.