أخر الأخبار
إجراءات للحد من التسول
إجراءات للحد من التسول

عمان - الكاشف نيوز : عمان - تتخذ وزارة التنمية الاجتماعية الفترة المقبلة إجراءات جديدة صارمة، للحد من مشكلة التسول، وفقا للناطق باسم الوزارة فواز الرطروط.

وقال الرطروط إن "تلك الاجراءات ستتناول تعديلات على التشريعات المتعلقة بالتسول إلى جانب اتخاذ اجراءات على أرض الواقع للحد من المشكلة".

وسجلت اعداد المتسولين في المملكة ارتفاعات متتالية، بحسب الرطروط الذي اكد أن "الوزارة ضبطت اليومين الماضيين فقط 32 متسولا ومتسولة"، مبينا ضبط 27 متسولا من البالغين، وبواقع 20 أنثى و7 ذكور، و5 أحداث إناث.

وأوضح أن لجان مكافحة التسول أودعت متسولين بالغين بمراكز أمنية مختصة، للتحقيق معهم، تمهيدا لإحالتهم إلى القضاء، بينما الأحداث منهم، احتفظ بهم بموجب أمر قضائي في دار رعاية المتسولين لحين صدور الأحكام القضائية بحقهم.

وبلغ عدد المتسولين ممن ضبطوا العام الماضي، أكثر من 2500، مقابل 2100 في العام 2012، ويشكل الأردنيون 85 % من المتسولين، و15 % الجنسيات الأخرى غالبيتهم من الجنسية السورية.

وتظهر أرقام العام الماضي، أن ظاهرة التسول بين النساء زادت العام الماضي الى الربع، مقارنة بالعام قبل الماضي، بينما زادت الظاهرة بين الرجال بنسبة 7 % خلال الفترة نفسها.

وبحسب أرقام الوزارة، فان عدد من ضبطتهم فرق مكافحة التسول ارتفع من 1196 العام قبل الماضي إلى 1481 العام الماضي، أي بنسبة زيادة وصلت إلى 24 %.

بينما ارتفع عدد من ضبطتهم فرق مكافحة التسول من 973 العام قبل الماضي، إلى 1039 العام الماضي، بنسبة زيادة وصلت إلى 7 %. وتظهر الأرقام أن ظاهرة التسول بين البالغين زادت العام الماضي بنسبة 16 % مقارنة بالعام قبل الماضي، إذ ضبطت فرق الوزارة العام الماضي 2520 متسولا ومتسولة بين البالغين، مقابل 2169 العام قبل الماضي.

وعلى عكس ذلك، تراجعت أعداد الأطفال المضبوطين بأكثر من الربع (28 %) إذ ضبط منهم 450 العام الماضي، مقابل 621 العام قبل الماضي.

وانخفضت أعداد الأطفال الذكور المضبوطين أثناء تسولهم بنسبة الثلثين (66 %)، إذ ضبطت فرق الوزارة العام الماضي 113 طفلا ذكرا يتسولون، بينما ضبطت العام قبل الماضي 302 طفل.

بيد أن التسول بين الفتيات شهد زيادة طفيفة، إذ ضبطت فرق الوزارة العام الماضي 337 فتاة أثناء ممارستهن للتسول مقابل 319 العام قبل الماضي.