أخر الأخبار
احالة مرسي و24 اخرين للمحاكمة بتهمة اهانة القضاء في مصر
احالة مرسي و24 اخرين للمحاكمة بتهمة اهانة القضاء في مصر

القاهرة - الكاشف نيوز : أحال قاضي تحقيق بمصر الاحد الرئيس السابق محمد مرسي و24 اخرين بينهم نشطاء سياسيون ونواب سابقون وصحفيون الى المحاكمة بتهم تتصل باهانة قضاة والسلطة القضائية.

وهذه رابع قضية ضد مرسي منذ عزله الجيش العام الماضي بعد عام في السلطة في أعقاب احتجاجات حاشدة ضد حكمه. ومن المقرر أن يمثل مرسي أمام المحكمة في 28 يناير كانون الثاني في اتهامات تتعلق بالهروب من سجن عام 2011.

وجاء في أمر الاحالة الذي أصدره المستشار ثروت حماد أن المتهمين أهانوا قضاة والسلطة القضائية في تصريحات أدلوا بها في مناسبات مختلفة.

ومن بين المحالين في القضية السياسي الليبرالي وعضو مجلس الشعب السابق عمرو حمزاوي والنشطاء علاء عبد الفتاح ومصطفى النجار وعبد الرحمن يوسف القرضاوي.

وبحانب مرسي ضمت لائحة الاتهام من الاعضاء القياديين في جماعة الاخوان المسلمين كلا من محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب الذي حل عام 2012 بحكم من المحكمة الدستورية العليا ومحمد البلتاجي وصبحي صالح وكيل اللجنة التشريعية في مجلس الشعب المحلول والمحامي أحمد أبو بركة.

ومن بين المتهمين رئيس اللجنة التشريعية في مجلس الشعب المحلول محمود الخضيرى وعضو المجلس محمد العمدة وهما من مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين والداعية الاسلامي المؤيد للاخوان أيضا وجدي غنيم وعضو مجلس الشعب المحلول عصام سلطان المنتمي لحزب الوسط الاسلامي وهو حزب معتدل.

وأحيل للمحاكمة أيضا العضو القيادي في حزب الوسط محمد محسوب الذي شغل منصب وزير شؤون المجالس النيابية في حكومة مرسي.

وقال وكيل نادي القضاة المستشار عبد الله فتحي لرويترز ان المتهمين يواجهون الحبس ثلاث سنوات في الحد الاقصى اذا أدينوا.

ومن بين المتهمين صاحب قناة الفراعين التلفزيونية توفيق عكاشة الذي وجه عبر برنامجه في القناة انتقادات لاذعة لمرسي عندما كان في الحكم. وأحيل الى المحاكمة أيضا في القضية رئيس تحرير صحيفة صوت الامة المملوكة ملكية خاصة عبد الحليم قنديل وهو من أشد المنتقدين للرئيس الاسبق حسني مبارك ولمرسي أيضا.

وكان قاضي التحقيق أمر بحبس عدد ممن شملهم أمر الاحالة على ذمة القضية. وأحال اليوم عددا من المتهمين بوصفهم هاربين لامتناعهم عن المثول للتحقيق.

وقال المحامي الليبرالي أمير سالم وهو أحد المحالين للمحاكمة //أنا مندهش من حشر اسمي في قضية من هذا النوع مع شخصيات كنت أخوض معارك ضدها مثل الاخوان المسلمين.// وأضاف //هذه محاولة لردعي عن ممارسة حرية التعبير عن ارائي كاملة في أداء السلطة القضائية.// وجاء في أمر الاحالة أن المتهمين //أهانوا وسبوا بطريق النشر والادلاء بأحاديث في القنوات الاذاعية والتلفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية بأن رددوا عبارات تحمل الاساءة والازدراء والكراهية للمحاكم والسلطة القضائية.// ونسب أمر الاحالة الى مرسي الذي جاء ترتيبه الثالث والعشرين في قائمة المتهمين سب وقذف قاض في خطاب تلفزيوني العام الماضي بأن قال عنه انه زور في السابق الاقتراع في لجنة انتخابية أشرف عليها.

وكان قاضي التحقيق استمع لاقوال عشرات الصحفيين ومقدمي البرامج الحوارية التلفزيونية لكن الاحالة للمحاكمة لم تشملهم.