أخر الأخبار
طلبة التوجيهي يعتصمون امام التربية
طلبة التوجيهي يعتصمون امام التربية

عمان - الكاشف نيوز : اعتصم نحو 200 طالب أمام وزارة التربية والتعليم في عمان، ا الثلاثاء، احتجاجا على طبيعة اسئلة امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي)، التي تقدموا لها في الدورة الشتوية التي انتهت اليوم.

وطالب المعتصمون، بإعادة الأسئلة الموضوعية ووقف الإجراءات المتشددة التي اتخذتها الوزارة لضبط الامتحانات، مشيرا الى أن الوزارة لم تحقق العدالة حيث كانت عملية الغش في بعض المناطق علنا، على حد قولهم.

واشتكى عدد من الطلاب الذي توافدوا الى الاعتصام بناء على دعوة وجهت إليهم عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، من صعوبة الأسئلة وطول فترة الحل للأسئلة المقالية، مطالبين بمعاملتهم كما تم معاملة طلاب السنوات السابقة.

وأكد المعتصمون نيتهم التصعيد في حال استمرت الإجراءات الوزارية بالتعامل مع امتحان الثانوية، فيما حضر أحد النائب الى الاعتصام ووعد بتبني مطالبهم ومناقشتها تحت قبة البرلمان.

وأختتمت وزارة التربية والتعليم اليوم الثلاثاء إجراءات عقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة / الدورة الشتوية 2014 والذي كانت أولى جلساته قد انطلقت في الثامن والعشرين من شهر كانون الأول الماضي بمشاركة نحو ( 170969 ) طالباً وطالبة .

وبين وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات أن الوزارة استطاعت نقل امتحان الثانوية العامة خلال الدورة الحالية من الفوضى العارمة إلى الانضباطية العالية وبنسبة وصلت إلى 90 بالمائة في كافة مناطق المملكة .

ويذكر أن حوالي (24000) معلم ومعلمة شاركوا بمراقبة الامتحانات في قاعات الامتحان كافة والبالغ عددها (1927) قاعة منها واحدة خارج البلاد في المدرسة العربية في تونس التي تدرس المناهج الأردنية ، مشيراً إلى أنه تم تخصيص (42 ) قاعة احتياطية لكل مديرية تربية وتعليم لأي طارئ ، فيما بلغ عدد المدارس المشغولة كقاعات امتحان ( 1047 ) مدرسة .

وكانت الوزارة قد بينت أن عدد الطلبة الكفيفين المتقدمين لهذه الدورة بلغ (74) طالباً وطالبة وضعاف البصر (80) طالباً وطالبة والصم (196) طالباً وطالبة والشلل الدماغي (47) مشتركاً ومشتركة والإعاقات الحركية (119) مشتركاً ومشتركة ، بالإضافة إلى أن الوزارة تعقد امتحانات للمشتركين الموقوفين أو المحكومين في مراكز الاصلاح والتأهيل حيث بلغ عدد المشتركين في مراكز الاصلاح والتأهيل ( 103) مشتركاً ومشتركة لهذه الدورة .

وكانت الوزارة قد اتخذت أثناء الامتحانات إجراءات وقائية لحماية أبنائنا الطلبة وتجنيبهم العقوبة وتحقيق العدالة والمساواة بينهم في جميع أنحاء المملكة من خلال التأكد اليومي من عدم وجود أية وسائل أو أدوات مخالفة لأسس وتعليمات الامتحان العام .

وبين الناطق الإعلامي للوزارة وليد الجلاد أن عمليات تصحيح أوراق الامتحانات بدأت في اليوم التالي لبدء الامتحانات، بعد أن ناقشت اللجان المختصة المعنية بالتصحيح واعتماد الصيغة النهائية للإجابة، نماذج الإجابة، ويبلغ عدد المعلمين الذين يشاركون في تصحيح مباحث امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لهذه الدورة ( 19878 ) معلماً ومعلمة .

وقال الجلاد أنه يسبق إعلان النتائج عدة عمليات منها إدخال البيانات للحاسب الآلي ومقارنتها وتدقيقها يدوياً وآلياً لأكثر من مرة للتأكد من دقة المعلومات ومن ثم استخراجها بالصورة النهائية لتبدأ عمليات تدقيق العلامات يدويا فإدخالها حاسوبياُ .