أخر الأخبار
الأونروا.. “الكابونات” والعام الدراسي وألف موظف في مهب الريح
الأونروا.. “الكابونات” والعام الدراسي وألف موظف في مهب الريح



قطاع غزة-الكاشف نيوز:كشفت آمال البطش نائب رئيس اتحاد الموظفين العرب بـ"الأونروا" عن نتائج الاجتماع الذي جمع الاتحاد مع ادارة الاونروا الخميس الماضي، حيث أكدت أن الادارة تحدثت عن نفاد رصيد برنامج الطوارئ الذي يضم مجالات المساعدات الغذائية "الكابونات" والتشغيل المؤقت.

وقالت البطش في تصريح صحفي إنّ نفاد رصيد البرنامج يهدد بتوقف رواتب ألف موظف يعملون على مخصصاته، حيث أن آخر راتب متوفر لهم شهر ايلول المقبل.

وحذرت البطش من أن العام الدراسي المقبل مهدد بالتوقف في حال استمرار العجز المالي في الميزانية العامة للأونروا،، حيث وصلت نسبة العجز لــ246 مليون دولار.

وبيّنت نفاد أموال الموازنة التشغيلية للدورة الثالثة في برنامج المساعدات الغذائية المعروفة بـ"الكابونات"، ونفاد موازنة الاغذية والاموال التشغيلية للدورة الرابعة في شهر اكتوبر المقبل، ما يعني أن البرنامج برمته معرض للتوقف.

ولفتت إلى توقف برامج التشغيل المؤقت كما أن رواتب الموظفين ستكون مهددة.

وأكدّت أن الرهان على مؤتمر المانحين المزمع انعقاده الاثنين المقبل في نيويورك، وفي حال لم يتم توفر الاموال المطلوبة، فإن هذا سيجلب اجراءات كارثية بحق القضية الفلسطينية.

وعمليا بدأت الأونروا بتقليص العديد من برامجها في عملياتها الخمسة منذ أشهر عدة، حيث أن اكثر من 150 ألف لاجئ فلسطيني في الضفة حرموا من السياسة الاغاثية التي تؤمن لقمة حياتهم، بما في ذلك عوائل اللاجئين التي تصنف تحت خط الفقر الشديد.

وكان مفوض عام وكالة الغوث بيير كرينبول قد أعلن عن عجز مالي وصل الى 446 مليون دولار بسبب تخفيض امريكا لتبرعاتها الى 65 مليون دولار من اجمالي تبرعاتها التي تصل الى 365 مليون دولار مشيرا الى ان وكالة الغوث حصلت على 200 مليون دولار تبرعت بها قطر والسعودية والامارات واليابات وكندا والهند والنرويج وغيرها من الدول الذي ادى الى انخفاض العجز المالي الى 246 مليون دولار ليصل اجمالي العجز بعد اضافة 10 مليون دولار مناشدة صحية طارئة الى 256 مليون دولار .