أخر الأخبار
قطر تتهرب من منعها الحجاج بافتعال قضية “تقييد الحريات الدينية”
قطر تتهرب من منعها الحجاج بافتعال قضية “تقييد الحريات الدينية”

الدوحة-الكاشف نيوز:كشف مصدر مقرب من الحكومة القطرية عن مخطط للدوحة يهدف إلى إثارة وتسويق مزاعم جديدة ضد السعودية وتصويرها بأنها تضع القيود أمام ممارسة الشعائر الدينية، في تحرك لهروب الحكومة القطرية من مأزق منعها الحجاج من الذهاب إلى المشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام.

وبين المصدر لصحيفة "الشرق الأوسط" أن الدوحة أحرجت أمام الراغبين في الحج من شعبها والمقيمين على أرضها لتذهب إلى حجب رابط تسجيل الحجاج القطريين الذي خصصته الرياض في وقت سابق لتسهيل قدومهم إلى المشاعر المقدسة، لتعيش تحت ضغط كبير من المنظمات الدولية التي اعتبرت ذلك التصرف سلوكاً مشيناً لا يتوافق مع الحق في ممارسة الأديان.

وطبقاً لمعلومات المصدر، فإن مسؤولين كباراً في الحكومة القطرية يعقدون منذ أيام اجتماعات مفتوحة، للنظر في الكيفية التي يمكن من خلالها مواجهة انتقادات منظمات حقوق الإنسان العربية والدولية، التي نددت بمنع الدوحة الحجاج من التوجه إلى الأراضي السعودية.

وذكر المصدر أن من بين الحلول المطروحة على طاولة المسؤولين القطريين، التخطيط لإثارة مزاعم أن السعودية فرضت قيوداً على ممارسة الشعائر الدينية لحجاج قطر، وتسويق ذلك عبر وسائل الإعلام التابعة لهم. واعتبر المصدر أن التحرك القطري محكوم عليه بالفشل قبل أن يبدأ، نظراً إلى أن السلطات السعودية اتخذت العديد من الخطوات لتسهيل قدوم الحجاج القطريين إلى المشاعر المقدسة، بخلاف ما تدعيه سلطات الدوحة، التي تحاول فقط المراوحة والمراوغة حول موضوع خطوط الطيران المباشرة التي منعتها السعودية لدواعٍ سيادية تتعلق بأمنها الوطني.

يذكر أن الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، أوضح أن عددا من الحجاج من جنسيات مختلفة، عدا قطر، وصلوا إلى السعودية، وذلك خلال تدشينه بمقر إمارة المنطقة النسخة الحادية عشرة لحملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" تحت شعار: "الحج رسالة سلام" مطلع شهر أغسطس (آب) الحالي، في الوقت الذي حجب فيه النظام القطري الرابط الإلكتروني الأول الذي خصصته السلطات السعودية لتلقي طلبات المواطنين القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام، مما دفع الرياض لتخصيص رابط آخر لاستقبال طلبات الحجاج القطريين، في إطار توجيهات قيادة البلاد بتسهيل إجراءات قدوم جميع الحجاج، وتذليل كل العراقيل التي تواجههم لأداء فريضة الحج.