أخر الأخبار
قطر تستقبل مسؤول أمني إسرائيلي قبل وصول عباس لتسريع ” التهدئة” مع حماس
قطر تستقبل مسؤول أمني إسرائيلي قبل وصول عباس لتسريع ” التهدئة” مع حماس

 القدس المحتلة-الكاشف نيوز: زار مسؤول إسرائيلي أمني بارز دولة قطر الأسبوع الماضي، وكتب المحلل السياسي الإسرائيلي، شمعون آران، في تغريدة على حسابه الشخصي في "تويتر"، أن شخصية أمنية إسرائيلية، رفيعة المستوى ــ لم يذكر الاسم ـ زارت قطر الأسبوع الماضي، لبحث ملف التهدئة مع المسؤولين القطريين.

ونوه المحلل السياسي الإسرائيلي أن نيكولاي ملادينوف، مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط، أيضا التقى بوزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني،أمس الثلاثاء، في الدوحة، لمناقشة الوضع في غزة.

وقال المحلل والكاتب السياسي الإسرائيلي، إن ملادينوف التقى بالمسؤول القطري، ابن عبد الرحمن آل ثاني، لبحث التوصل إلى تهدئة في قطاع غزة، وتحسين الوضع الاقتصادي للأهالي الفلسطينيين في القطاع.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا" مساء الثلاثاء، بأن نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، يوم أمس الثلاثاء، اجتمع مع المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادنوف.

وذكرت الوكالة القطرية أنه جرى خلال الاجتماع استعراض تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، لاسيما التطورات الأخيرة في قطاع غزة.

وأشار الكاتب والمذيع في إذاعة "صوت إسرائيل" إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيزور الدوحة، اليوم الأربعاء، لمناقشة الأمر نفسه.

وفي سياق منفصل، قال مسؤول في حركة  "حماس"، إنه يتوقع التوصل لاتفاق بين حركته وإسرائيل في نهاية مفاوضات التهدئة الجارية بينهما؛ برعاية مصرية وقطرية وأممية.

وفي حديث للأناضول، قال المسؤول - فضل عدم كشف هويته -، إن المفاوضات الجارية بين الجانبين ستختتم بحلول نهاية أغسطس/آب الجاري.

وأضاف المسؤول أن "الطرفين سيختبران بعضهما" على مدار الأسبوعين المقبلين.

وذكر أن مصر والأمم المتحدة تتوسطان من أجل المفاوضات، وأن قطر وتركيا تلعبان دورا فعالا فيها.

وبحسب المسؤول فمن المتوقع أن يتمخض عن الاتفاق المحتمل بين الطرفين، فتح دائم لمعبر رفح الواصل بين قطاع غزة المحاصر ومصر، وتخفيف إسرائيل لحصارها الذي تفرضه على معبر كرم أبو سالم المخصص لاستيراد وتصدير البضائع التجارية من وإلى إسرائيل.