أخر الأخبار
سيدي الرئيس هل كونفدرالية أم فدرالية؟
سيدي الرئيس هل كونفدرالية أم فدرالية؟

هل تعلم سيدي الرئيس أن الكونفدرالية تعني اتحاد يجمع دولتين أو أكثر ضمن اتفاقية معينة، أو اتفاق تعاقدي يقضي بإنشاء هيئة أو كتلة سياسية اقتصادية مشتركة تجمعها خصوصيات سياسية أو اقتصادية أو دينية مع الاحتفاظ بخصوصية كل دولة بسياساتها الخاصة. ويتكون الاتحاد الكونفدرالي من رابطة تكون أعضاؤها دولاً مستقلة ذات سيادة، والتي تفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة أو هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها في عدد من المجالات وذلك دون أن يشكل هذا التجمع دولة أو كياناً وإلا أصبح شكلاً آخر يسمى بالفدرالية.

وبطبيعة الحال لا أدري أيضا أن كنت تدرك أن الفيدرالية هي اتحاد اختياري بين ولايات أو دول أو أقاليم، تختلف قومياً أو عرقياً أو ديانة أو لغة أو ثقافة، حتى تتحول إلى شخصية قانونية واحدة أو نظام سياسي واحد، مع احتفاظ أجزاء هذه الشخصية المتحدة بخصوصيتها وهويتها، ويوجد تفويض للكيان المركزي للاتحاد بالبعض من الصلاحيات المشتركة، مع الاحتفاظ ببعض الصلاحيات لهذه الأقاليم أو الولايات. بما يعني توافر الاستقلال الذاتي للولايات أو الأقاليم المكونة للاتحاد، ولهذا أهم ما تتميز به الدول الفيدرالية أو الاتحادات الفيدرالية هو الاستقلال الذاتي لكل ولاية أو دولة مشتركة في الاتحاد.

بعد انقطاع طويل يمكنني القول أن كونفدراليتك الثلاثية كانت حدثاً مستفزاً، نوعاً ما للعودة للكتابة من جديد.

لماذا يهدف مسلسل عباس المستمر في خسارة العلاقات العربية واحدة تلو الأخرى؟ والزج بنفسه دائما في أحضان مشبوهة، تارة تركيا ، ومرة أخرى قطر، والحضن الإسرائيلي المخملي المفضل لدى فخامتك؟.

ثم الإعلان عن رفضه كونفدرالية ثنائية مع الأردن ما لم تكن "ثلاثية" بوجود إسرائيلي، مؤكداً حرصه على تطوير التعاون مع أمريكا وإسرائيل.

رفض عباس لعلاقة ثنائية مع الشقيقة الأردن، كان خطأ سياسياً فادحاً سندرك تداعياته مع مرور الوقت، والصفعة الأردنية كانت البداية.

وبالعودة والتمعن بكل اجراءات عباس تجاه غزة، تؤكد نيته تحويل القطاع الى اقليم متمرد وعودةً للمصطلحات السياسية دعني اقول انه يحاول الانفصال بغزة فدرالياً، وحتى اللحظة لا اعلم على أساس، هل ديني أم عرقي أم ثقافي ولكن لفخامته أسبابه الخاصة .

وعليه هل ستتضح رؤية عباس ونيته تجاه قطاع غزة وفقاً لاجراءاته على أرض الواقع؟

وهل كانت غزة حاضرة ضمن ملفاتك في الاجتماعات المتكررة مع الشاباك والتى لا خجل ولا حياء لك بأن تعترف أنها مستمرة ومتواصلة دون انقطاع؟