أخر الأخبار
الإعلام العبري: اسماعيل هنية سيواجه محاكمة دولية!
الإعلام العبري: اسماعيل هنية سيواجه محاكمة دولية!

القدس المحتلة-الكاشف نيوز: قال راديو القناة الـ7 العبرية اليوم الخميس، إنّ "معهد القدس للعدالة تقدم بشكوى أمام المحكمة العليا في لاهاي ضد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية لاستخدامه الأطفال لأغراض الحرب.

وأضاف راديو القناة عبر موقعه الإلكتروني، أنّه "سيتم رفع شكوى الأسبوع القادم إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد هنية ، بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد أطفال قطاع غزة.

ونقلت القناة عن المحامي أوري مراد ، مدير الإدارة القانونية في معهد القدس للعدالة، وهو من يقف وراء تقديم الشكوى، "نحن منظمة تروج لحقوق الإنسان في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مضيفاً، إننا نعزز موقف إسرائيل في المجتمع الدولي وكجزء من الجهود الرامية إلى الموازنة بين الخطاب الدولي".

وأوضح، "نحن نعمل على نزع الشرعية عن المنظمات الإرهابية والتصرف ضد نزع الشرعية عن إسرائيل " على حد زعم القناة.

وأشار المحامي الإسرائيلي، "نعتزم تقديم طلب بفتح تحقيق كامل ضد إسماعيل هنية لدوره في جرائم الحرب ، واستغلال الأطفال في العمليات القتالية"، مؤكداّ أن المحامي عازم على تقديم الشكوى يوم الخميس من الأسبوع المقبل.

وشدد، على رفضه عندما سئل لماذا التركيز هو في الواقع هنية، فأجاب وقال ان هنية لا يعمل وحده، وهناك مجموعة من الأشخاص الذين سيتم رفع شكواهم من هذا النوع في المستقبل ، ومن بين الشخصيات رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن.

وقال "إننا نراه مسؤولاً عن منع الجرائم" ، مضيفاً أن "دوره مزدوج ، وأنه لم يمنع هذا النشاط ويموله ويشجعه بنشاط ، لذا نعتقد أن الوقت قد حان لإحضاره إلى محكمة الجنايات في لاهاي".

"نرى أدلة على الاستخدام غير السليم للأطفال ، ونجندهم للقتال والعداء ضد إسرائيل ، كما نرى ذلك في أنشطة الجدار ، وسحب القوات عبر الأطفال من بعيد في انتظار القناص ، واستخدامها كدروع بشرية ".

أما أبو مازن ، فيقول المحامي مراد إنه عندما نتحدث عن أبو مازن ، فإننا نتعامل مع جرائم ضد الإنسانية ". سنصل إلى طلب في منتصف نوفمبر / تشرين الثاني لفتح تحقيق كامل في قضيته لدوره في القيام بأعمال ضد الإنسانية. هذه أعمال خطيرة من الاعتقالات التعسفية ، والتعذيب النفسي ، والعزلة ، والمعاملة اللاإنسانية للسكان المدنيين بوجه عام ".

أما بالنسبة للفرص شكوى لانتاج خطوة عملية ضد ثانية أو ضد محمود عباس، قال الثوار أن منظمته ترى التفاؤل يأتي بناء على طلب سبق تقديمه ضد هنية 2017 منتصف مارس لدوره في جرائم حرب خلال عملية "المطرقة". "أراضي لدينا مطالبنا باستخدام المدنيين كدروع بشرية الكرة من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، الاستخدام غير السليم للأسلحة وأكثر من ذلك، والأمور الفحص الأولي، ولذا فإننا بالتأكيد رسم ثلاث شكاوى التفاؤل نحو المستقبل."

وتساءل المحامي مراد أيضا عما إذا كانت محكمة المحكمة في لاهاي تعالج الشكاوى التي لا تعارض الدول ولا تقدمها الدول ". هناك محفلان مناسبان لهذه القضايا". إحداها المحكمة الجنائية الدولية ، المحكمة الجنائية في لاهاي ، التي تناسب الأفراد ، وهناك هيئة أخرى ، محكمة العدل الدولية ، التي هي في الحقيقة منتدى مناسب فقط للمواجهة القانونية بين الدول. عندما نتحدث عن فتح تحقيق قد يتم تقديمه للمحاكمة ، فإننا نتحدث عن المنتدى الأول ".

أما بالنسبة إلى أهمية حدث تقديم الشكوى يوم الخميس ، فيلاحظ مراد موقف وسائل الإعلام من الحدث ويلاحظ أن هذه الخطوة لها أيضاً آثار عملية لأنها بداية للضغوط الدولية، "نحن على دراية بتعقيد عملية الفحص الأولي ، وهناك إجراء منظم للغاية في محكمة العدل الدولية ، ولكننا نعتقد أنها ستثير القفاضة وتتحرى بعمق.