أخر الأخبار
الرئيس السيسي يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
الرئيس السيسي يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

القاهرة-الكاشف نيوز:يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،الجمعة، إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ73، وسيلقي كلمة في جلسات المناقشة العامة التي تبدأ في 25 من سبتمبر/أيلول، في المشاركة الخامسة له عقب توليه رئاسة البلاد.

ومن المرتقب أن تشمل كلمة الرئيس المصري أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، تأكيده على ضرورة الإسراع بالتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية، تقوم على الأسس والمرجعيات الدولية، المتمثلة في إقامة الدولة المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ويصل السيسي،الجمعة، إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي انطلقت فعالياتها الثلاثاء الماضي بمقر المنظمة الدولية بمدينة نيويورك، وتركز في دورتها الحالية على قضايا التنمية وحفظ الأمن والسلم الدوليين ومكافحة الاٍرهاب وحقوق الإنسان.

يلقي الرئيس السيسي، كلمة مصر في المناقشات العامة رفيعة المستوى للقادة والرؤساء المشاركين في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يبدأ الثلاثاء القادم، ومن المقرر أن يكون محوره تعظيم وتوسيع دور الأمم المتحدة وتوثيق صلتها وأهميتها للجميع، وتعقد تحت عنوان “جعل الأمم المتحدة ذات صلة بجميع الناس : القيادة العالمية والمسئوليات المشتركة لتهيئة مجتمعات يسودها السلام والتكافؤ والاستدامة”.

ويعرض الرئيس في كلمته أمام الجمعية العامة رؤية شاملة حول موقف مصر إزاء كافة التحديات العالمية، كما سيدعو المجتمع الدولي الي التحرك بمزيد من الفاعلية لاحتواء ومنع الصراعات المسلحة، ومواجهة خطر الإرهاب، ونزع السلاح النووي، ومعالجة مكامن الخلل الكبرى في النظام الاقتصادي العالمي، وما وصلت إليه المنطقة العربية والشرق الأوسط من أوضاع متردية علي جميع المستويات نتيجة لهذا الخلل، وتحولها الي بؤرةً للصراع و الحروب الأهلية والأكثر تعرضا لخطر الإرهاب.

ويؤكد السيسي في كلمته مجددًا التمسك بمشروع الدولة الوطنية الحديثة، التي تقوم على مبادئ المواطنة، والمساواة، وسيادة القانون، وحقوق الانسان، وتتجاوز بحسم محاولات الارتداد للولاءات المذهبية أو الطائفية أو العرقية أو القَبَلية، وهو المبدأ الذي يعد جوهر سياسة مصر الخارجية ومقاربتها الرئيسيّة في التعامل مع كافة قضايا المنطقة وعلي رأسها الأوضاع في سوريا وليبيا والعراق واليمن.

كما يلفت الرئيس السيسي إلى قضايا القارة الأفريقية، مؤكدًا اعتزاز مصر بجذورها الأفريقية، وحرصها علي تعميق دورها في مواجهة قضايا القارة السمراء والتي يأتي علي رأسها الفقر والمرض والحاجة إلى التنمية الشاملة، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في تعزيز حق الشعوب في حياة أفضل.