أخر الأخبار
حياة (425) مريض فشل كلوى بخطر وتوقف الأجهزة يدخلها بدائرة الموت التدريجي
حياة (425) مريض فشل كلوى بخطر وتوقف الأجهزة يدخلها بدائرة الموت التدريجي

قطاع غزة-الكاشف نيوز:حذر رئيس قسم الكلية الصناعية في مجمع الشفاء الطبى .د.عبد الله القيشاوى اليوم الاثنين، من ناقوس خطر سيهدد حياة (425) مريض غسيل كلوى، مع استمرار نقص أدويتهم و تجاهل المناشدات و الاستغاثات التي تطلقها وزارة الصحة يومياً .

وقال القيشاوى في تصريح له، إن عدم تلقى هؤلاء المرضى لأدويتهم الخاصة بهم سيؤثر سلباً على صحتهم من ارتفاع لضغط الدم لديهم و بالتالي دخول المريض في نوبات ضيق تنفس و زيادة السوائل في الجسم، محذراً من عمليات تكرار نقل الدم للمريض خاصة المتوقع زراعة كلى لهم.

وأضاف، أن شح تلك الأدوية سيؤدى الى نقص شديد في مستوى الكالسيوم لمرضى الغسيل الكلوي، متخوفا من شح أدوية مرضى زراعة الكلى البالغ عددهم (54) مريض مما سيهدد بعودتهم الى عمليات الغسيل الكلوي.

وأكد، على أن حياة (425) مريض فشل كلوى تعتمد بشكل كلى على ماكينات الديلزة ، وأي توقف لها سيدخل المريض في دائرة الموت التدريجى.

و حول استمرار نقص الوقود، شدد،  على أن انقطاع التيار الكهربائي المتكرر يؤثر على كفاءة عمل اجهزة غسيل الكلى و تعطلها مما يدخلنا في دوامة نقص قطع غيار الاجهزة الطبية مما يؤدي الى توقف الجهاز عن الخدمة.

وذكر أن وزارة الصحة بغزة كانت قد أطلقت عديد المناشدات لإغاثة القطاع الصحي من الانهيار ولكن لا استجابات حتى اللحظة.

وأشار الى أن الجهاز الواحد يقدم خدمة الغسيل الكلوي لعشر مرضى يوميا وتوقفه يعنى ادخال فترة خامسة للمرضى تبدأ من (12 ليلا) مما يرهق المريض عناء الانتظار.