أخر الأخبار
البرلمان الأوروبي يصف وزير إسرائيلي سابق عضو كنيست بـ “مجرم حرب”
البرلمان الأوروبي يصف وزير إسرائيلي سابق عضو كنيست بـ “مجرم حرب”

بروكسل ـ الكاشف نيوز:: تعرض عضو الكنيست من حزب الليكود آفي ديختر، لإهانة قاسية خلال زيارة قام بها إلى البرلمان الأوروبي بصحبة وفد برلماني.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إن "الموقف حصل خلال لقاء الحوار السنوي بين لجنتي الخارجية والأمن في إسرائيل ونظيرتها التابعة للاتحاد الأوربي في بروكسل، وعقب إلقاء ديختر لخطابه، قام اثنان من أعضاء البرلمان الأوروبي بالصراخ عليه، واتهامه بأنه "مجرم حرب".

وخلال اللقاء، قال عضوة البرلمان الأوروبي من البرتغال، آنا جوميس: "أشعر بالتقزز من استضافة ديختر في البرلمان الأوروبي؛ لأنه حين كان رئيسًا لجهاز الأمن الإسرائيلي الشاباك، تولى المسؤولية عن سياسة الاغتيالات والتصفيات الجسدية التي قتل فيها فلسطينيون كثر، دون محاكمات عادلة، في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 2001".

ووجهت لـ"ديختر" إتهامات بارتكاب جرائم حرب في داخل الولايات المتحدة ذاتها، وقد أوشك على اعتقاله في بريطانيا بسبب جرائمه هذه عام 2007، كما أنه من بادر إلى سن "قانون القومية اليهودية" العنصري الذي يحوّل العرب داخل "إسرائيل" إلى مواطنين من الدرجة الثانية.

وأثناء التلاسن الذي حصل داخل البرلمان الأوروبي، إنضم عضو آخر في البرلمان إلى الهجوم على ديختر، وهو الأسباني خواير فراموي، الذي قال: "ليس لدي أسئلة أوجهها إلى ديختر؛ لأن السؤال الوحيد الذي يجب أن يوجه إليه من قبل هيئة المحكمة يتعلق بارتكابه لجرائم الحرب التي اقترفها".

وأضاف، أن "هذا الضيف الإسرائيلي مجرم حرب، وأصدر بلسانه أوامر وتعليمات بتعذيب الأسرى الفلسطينيين، واتخذ قرارات بقتل نشطاء حماس، وتولى مسؤولية تفجير منازل المدنيين الفلسطينيين، وهو الذي بادر إلى سن قانون القومية القائم على الفصل العنصري".

وأضاف، أن "الحكومة الإسرائيلية التي يتبع لها ديختر تمنع أعضاء البرلمان الأوروبي من زيارة قطاع غزة، أنا لا أريد الحديث مع مجرم الحرب هذا، أشعر بالغثيان من رؤيته، وأريد مغادرة القاعة".