أخر الأخبار
برزاني يتعهد بتشكيل حكومة قوية في إقليم شمال العراق
برزاني يتعهد بتشكيل حكومة قوية في إقليم شمال العراق

أربيل-الكاشف نيوز:تعهد زعيم "الحزب الديمقراطي الكردستاني"، مسعود برزاني، بتشكيل حكومة قوية تحت قيادة حزبه في إقليم شمال العراق.

وتصدر "الحزب الديمقراطي الكردستاني" نتائج الانتخابات البرلمانية في الإقليم، بحصوله على 45 مقعدًا من أصل 111، وهو ما يؤهله لقيادة الحكومة المقبلة.

وقال برزاني، وهو رئيس الإقليم السابق، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن "هذا الفوز الكبير من شأنه تشكيل حكومة قوية للإقليم من أجل تقديم الخدمات للسكان".

إلا أن زعيم "الحزب الديمقراطي"، حذّر في الوقت نفسه أنصاره والمرشحين الفائزين بالقول "لا تنغروا (تغتروا) بهذا الفوز، فنجاحكم هو مسؤولية لتقديم الخدمة للشعب والجميع".

وأظهرت النتائج، التي أعلنتها المفوضية منتصف ليل السبت-الأحد، حصول الاتحاد الوطني الكردستاني، وهو شريك حزب برزاني في إدارة الإقليم، على 21 مقعدًا في المركز الثاني، و"حركة التغيير" المعارضة بـ12 مقعدًا في المرتبة الثالثة.

فيما حصل حراك الجيل الجديد على 8 مقاعد، مقابل 7 مقاعد للجماعة الإسلامية، و5 لقائمة نحو الإصلاح، ومقعد واحد لكل من تحالف العصر (سردم)، وقائمة آزادي (الحرية).

وبالنظر لتصدر الحزبين الحاكمين (الديمقراطي والاتحاد) لنتائج الانتخابات، فمن المرجح أنهما سيواصلان قيادة الإقليم في السنوات الأربع المقبلة.

وفي 30 أيلول/سبتمبر الماضي، جرت الانتخابات بنسبة مشاركة وصلت إلى نحو 58 في المئة، حيث تنافس 673 مرشحًا على 111 مقعدًا، ضمنها 11 مخصصًا للأقليات ضمن نظام "الكوتا" بواقع 5 للتركمان، و5 للمسيحيين السريان، ومقعد واحد للأرمن.