أخر الأخبار
أسباب تجعل من العلاقة الحميمة حلاً لخسارة الوزن
أسباب تجعل من العلاقة الحميمة حلاً لخسارة الوزن

عمان - الكاشف نيوز

ربما سمعت مسبقاً عن أن الجماع يساعد على خسارة الوزن، فما حقيقة ذلك؟

ذكر موقع " webteb" الطبي، 4 أسباب تجعل من العلاقة الحميمة حلاً مثالياً لخسارة الوزن.

1-الجماع يعتبر تمريناً رياضياً

درس الباحثون كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال الجماع، من خلال دراسة مجموعة من الأزواج ليجدوا:

· يحرق الرجل خلال ممارسة العلاقة الحميمة ما يقارب 101 سعراً حرارياً، بينما تحرق النساء سعرات حرارية بمعدل يقارب 69 سعراً حرارياً.

· الجماع كتمرين رياضي نتائجه أكبر من تمرين المشي، ولكن أقل شدة من الجري. 

2- الجماع أكثر متعة من تمارين الصالة الرياضية

تعتبر كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال الجماع مختلفة من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال:

· المعدلات الدنيا للسعرات الحرارية المحروقة لدى النساء كانت 11.6 سعر حراري، ولدى الرجال 13 سعر حراري.

· المعدلات العليا للسعرات الحرارية المحروقة لدى النساء كانت 164 سعر حراري، ولدى الرجال 306 سعر حراري.

وللحصول على أقصى حرق من عملية الجماع، ينصح الأخصائيون بزيادة وتيرة الحركة أثناء الجماع، وزياد فترة العملية الجنسية عموماً

وإذا ما تمت المقارنة بين الجماع وتمارين الصالة الرياضية العادية، فإن استخدام آلة الركض لمدة 30 دقيقة يحرق كمية من السعرات الحرارية تتراوح بين 149 - 390 سعراً حرارياً لدى الرجال، بينما يحرق كمية من السعرات الحرارية تتراوح بين 120 -381 سعراً حرارياً لدى النساء. 

3- الرياضة لا تعني بالضرورة خسارة الوزن

بعض الدراسات ترجح أن خسارة الوزن بممارسة الرياضة ليست مضمونة بالفعل كما نعتقد، خاصة وأنها تحفز إفراز الهرمونات التي تجعل الشخص يشعر بالجوع.

وهنا تأتي فوائد الجماع في خسارة الوزن، فممارسة العلاقة الحميمة يساعد على إفراز هرمونات تعمل على قطع الشهية وتجعلك راغباً في تناول الطعام بكميات أقل. 

4- الجماع يقلل كميات الطعام التي تتناولها

هرمون الحب، أو ما يسمى علمياً بهرمون الأوكستيسين(Oxytocin)، ويتم إنتاجه عادة في الجسم في حالات مثل: ممارسة العلاقة الحميمة، الشعور بالعطف والحب، ولادة الأطفال، الرضاعة الطبيعية.

ويرتفع منسوب هذا الهرمون بشكل خاص في الجسم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ويصل إلى أقصى مستوياته عند الوصول إلى النشوة الجنسية.

ووجدت الدراسات أن ارتفاع منسوب هذا الهرمون في أجسام الرجال يقلل من رغبتهم في استهلاك السعرات الحرارية عموماً، خاصة تلك التي يكون مصدرها أطعمة دهنية مثل الشوكولاتة.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن تأثير هرمون الحب على الجسم يدوم لفترة قصيرة جداً فقط، أي خلال فترة ما بين 2-8 دقائق فقط من إطلاق الهرمون، يتلاشى نصفه من الجسم.