أخر الأخبار
“عجلة” الباص السريع تدور
“عجلة” الباص السريع تدور

عمان - الكاشف نيوز : وافقت الحكومة مؤخرا لأمانة عمان الكبرى على طرح عطاءات تنفيذ الباص السريع. فيما ذكر مصدر مطلع أنه سيصل يوم غد الثلاثاء إلى عمان، وفد من الوكالة الفرنسية للإنماء، للاطلاع على إجراءات الأمانة، بعد قرار الحكومة بالمضي بـ"الباص السريع" للبدء بتنفيذه.

وقال المصدر إن بحوزة الأمانة حاليا ثلاثة عطاءات، ستدفع بها للطرح، لغايات التنفيذ على أرض الواقع.

وتشتمل العطاءات على المباشرة بالعمل على تقاطع شارع الملكة رانيا، مع شارع ياجوز (إشارة الدوريات الخارجية)، إذ سيتم إنشاء جسر بطول 400 متر تقريبا، ليصل السير القادم من صويلح مع شارع ياجوز، ما سيحل مشكلة الأزمة المرورية الحالية.

كما تتضمن أيضا الأعمال التكميلية للحزمة الأولى من المشروع، وتشتمل على أعمال تعبيد لشارع الملكة رانيا، بمحاذاة مسارب الباص السريع، التي استكملت سابقا، إضافة إلى إنشاء الأرصفة وتأثيث الطريق والإنارة.

وأما شارع الأميرة بسمة (والذي يصل منطقة الدوار الخامس مع المهاجرين)، فسيكون هناك إعادة إنشاء بالكامل لمسار الشارع، لرفع منسوبه، وتحسين تصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى تحسين التقاطعات الحالية، ومسارب الحافلات ومحطات التحميل والتنزيل.

يشار إلى أن الأمانة، وبعد موافقة الحكومة على السير بالمشروع، خصصت مبلغ 25 مليون دينار، في موازنتها للعام الحالي 2014 لغايات البدء بتنفيذ المشروع. 

وكان مصدر مطلع في الأمانة كشف سابقا عن تلقي الأمانة لرسائل اهتمام دولية، من شركات تشغيل نقل عالمية، تستوضح فيها الدخول في عطاء تشغيل وتزويد حافلات الباص السريع، وإنشاء محطات مبيت وصيانة، فضلا عن تدريب السائقين وتأهيلهم، وكذلك إدارة المشروع، متوقعا أن يصل الاستثمار في هذا العطاء إلى نحو 50 مليون دينار.

ويقوم مشروع الباص السريع على ثلاثة عناصر رئيسة، وهي المسارات، والتي تشتمل على مسافة تبلغ قرابة الـ25 كم، من مسارب الحافلات، على طول مسار صويلح- المحطة والمدينة الرياضية -راس العين. إضافة إلى تحسينات مرورية على مسار المحطة - دوار الجمرك (شرق العاصمة).

كما يشتمل على محاور للبنية التحتية، وتشتمل على إنشاء مسارب الحافلات، والتحسينات المرورية للتقاطعات والأرصفة والمجمعات، علاوة على محطات التحميل والتنزيل. إضافة إلى الحافلات وأنظمة التشغيل والصيانة والدفع الإلكتروني والمعلومات، والتي سيعهد بتشغيلها إلى القطاع الخاص، من خلال طرح عطاءات لهذه الغاية.

وعن خطة تنفيذ المشروع، أوضح المصدر، في حينه، أن الأمانة سوف تقوم بالتركيز في المرحلة المقبلة على الانتهاء من الحلول المرورية على التقاطعات المختلفة، وإنشاء المجمعات، ليتم بعد ذلك توسعة الطرق، بحسب التصاميم المعتمدة لديها، ومن ثم إنشاء مسارب الحافلات، مشيرا إلى أن هذه الخطة ستخفف من أي آثار سلبية على حركة المركبات، خلال مدة الإنشاءات، والتي تقدر بحوالي 30 شهرا، ليبدأ بعدها التشغيل الفعلي للنظام.

يذكر أن الأمانة حصلت على تمويل من الوكالة الفرنسية للإنماء، بقيمة 117.5 مليون دينار تقريبا، من خلال قرض ميسر لفترة 20 عاما، يغطي أعمال البنية التحتية للمشروع، بما في ذلك التقاطعات والمجمعات. وبلغ مجموع المبالغ المصروفة من القرض حوالي مليون وأربعمائة وخمسين ألف دينار حتى الآن.

وتقول الأمانة إن اختيار تقنية الباص السريع تأتي نظرا لسهولة تنفيذه وتطبيقه، لكلفته المتواضعة، مقارنة مع التقنيات الأخرى، والتي تعتمد السكك الحديدية والقطارات.

ويعد مشروع الباص السريع جزءا من خطة الأمانة الشاملة لمعالجة مشاكل النقل في العاصمة.