أخر الأخبار
أرقام صلاح تقوده لصدارة المرشحين في جائزة “بي بي سي”
أرقام صلاح تقوده لصدارة المرشحين في جائزة “بي بي سي”

القاهرة - الكاشف نيوز

يعتبر النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول، الأوفر حظا للفوز بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، المقدّمة لأفضل لاعب إفريقي في 2018، وذلك للمرة الثانية على التوالي، بعد عام شهد تألّقه مع الريدز ومنتخب الفراعنة.

وأعلنت "بي بي سي" أسماء المرشّحين للجائزة والتي تضم أيضا مدافع يوفنتوس والمنتخب المغربي المهدي بنعطية، وقلب دفاع نابولي والمنتخب السنغالي كاليدو كوليبالي، ومواطن الأخير وزميل صلاح في ليفربول ساديو ماني، إضافة إلى نجم غانا وأتلتيكو مدريد توماس بارتي.

وسيتم الإعلان عن هوية الفائز بالجائزة يوم 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بعد إغلاق باب التصويت الجماهيري للجائزة يوم الثاني من الشهر ذاته.

وفيما يلي نظرة سريعة حول فرص اللاعبين الخمسة في الفوز بالجائزة، قياسًا لما قدّموه على مدار العام:

محمّد صلاح

إنجازات صلاح تتحدّث عن نفسها في عام 2018، حيث قاد ليفربول للتأهّل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، قبل أن يتعرّض للإصابة أمام ريال مدريد، كما فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وتوّج هدّافًا للبطولة برصيد 32 هدفا.

وعلى صعيد المنتخب المصري، شارك صلاح في نهائيات كأس العالم 2018، وسجّل هدفين على الرغم من إصابته، وساهم أيضا في تأهّل الفريق إلى نهائيات كأس إفريقيا 2019، علما بأنّه سجّل هدف الفوز في المباراة الأخيرة للفراعنة أمام تونس (3-2).

كاليدو كوليبالي

شارك كوليبالي رفقة المنتخب السنغالي في نهائيات كأس العالم 2018، وخرج معه من الدور الأول، ليصبح أول منتخب يودّع البطولة بقاعدة اللعب النظيف.

وخطف كوليبالي الأنظار بأدائه القوي مع فريقه نابولي، وساهم في مطاردته ليوفنتوس طوال الموسم، بعدما سجّل له 5 أهداف في 35 مباراة، والآن بات هدفا محتملا للعديد من الأندية الأوروبية الراغبة في خدماته.

ساديو ماني

المنافس الأبرز لصلاح على الجائزة، أحرز 10 أهداف في دوري أبطال أوروبا، منها هدف في المباراة النهائية بمرمى ريال مدريد، وسجّل مثلها في الدوري الإنجليزي الممتاز، وسجّل حّتى الآن في البريميرليج 6 أهداف.

وشارك ماني مع المنتخب السنغالي في نهائيات كأس العالم بالعام الحالي، وسجّل هدفا في التعادل مع اليابان 2-2.

المهدي بنعطية

قدّم أداء مستقرّا مع يوفنتوس وساهم في فوزه بثنائية الدوري والكأس في إيطاليا، بيد أنّه ارتكب الهفوة التي تسبّبت في تسجيل نجم ريال مدريد السابق كريستيانو رونالدو لهدف من ركلة جزاء في إياب ربع نهائي دوري الأبطال.

وشارك بنعطية مع المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم، وارتدى شارة القائد، علما بأنّه خاض في عام 2018، 6 مباريات دوليّة.

توماس بارتي

واحد من ألمع نجوم المستقبل في الكرة الإفريقية، منحه المدرّب الأرجنتيني دييجو سيميوني الفرصة مع أتلتيكو مدريد، ليساهم في فوز الفريق بلقب الدوري الأوروبي خلال الموسم الماضي.

وتحوّل اللاعب إلى واحد من الأعمدة الرئيسية في صفوف المنتخب الغاني كلاعب وسط صاحب أدوار متنوّعة، وسجّل هدفين هذا العام في مباراتين ودّيتين أمام اليابان (2-0) وأيسلندا (2-2).