أخر الأخبار
رغم ترتيبات لقائهما المرتقب.. أزمة جديدة بين ماتيس ونتن ياهو
رغم ترتيبات لقائهما المرتقب.. أزمة جديدة بين ماتيس ونتن ياهو

القدس المحتلة-الكاشف نيوز:باراك رافيد، المحلل السياسي الإسرائيلي،أن هناك أزمة جديدة تعصف بالعلاقات الأمريكية الإسرائيلية، وتهدد عقد اللقاء المرتقب في البرازيل، خلال ساعات، بين نتن ياهو وجيمس ماتيس.

ونشر باراك رافيد على صفحته الرسمية في "تويتر"، أن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس رفض طلب نتن ياهو بتخفيف شروط صفقة بيع طائرات "إف 16" الإسرائيلية، الأمريكية الصنع، لكرواتيا، رغم أنها تساوي ما يزيد عن نصف مليار دولار.

وأوضح رافيد الكاتب في القناة العاشرة العبرية، أن موقف ماتيس الرافض لصفقة الطائرات الإسرائيلية لكرواتيا، نهائي، وبأن نتن ياهو جدد الطلب مرة أخرى لماتيس، رغم أنه اتصل به قبل أسبوعين هاتفيا، وأبلغه رفض الإدارة الأمريكية للصفقة مع كرواتيا، وأوضح له وزير الدفاع الأمريكي بأنه يسوده المرونة معه لأوقات طويلة أو في قضايا أخرى متعددة ومختلفة، ولكنه ليس مرنا في هذه القضية أو تلك الصفقة الكرواتية.

وأضاف باراك رافيد أن نتن ياهو اتصل هاتفيا برئيس شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية المصنعة لطائرات" إف 16" الإسرائيلية القديمة، والتي تمتلكها تل أبيب منذ سنوات، وترغب في بيعها لكرواتيا، ليقنع من خلاله ماتيس بإتمام الصفقة، ولكن جاء رد رئيس الشركة الأمريكية لم يسفر عن شيء.

وأشار الكاتب الإسرائيلي إلى أن صفقة الطائرات الإسرائيلية قد "ماتت" وبأن الولايات المتحدة لن تتوانى عن رفضها أو تعدل من قرارها.