أخر الأخبار
قرارات مجلس الوزراء
قرارات مجلس الوزراء

عمان - الكاشف نيوز : وافق مجلس الوزراء على العروض الاساسية المقدمة من الشركات المطورة لمشاريع الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء وعددها (12) شركة، والسير في توقيع اتفاقيات شراء الطاقة مع هذه الشركات.

وبموجب هذا القرار ستقوم (7) شركات منها وبشكل منفصل بتنفيذ (7) مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية، كل مشروع بطاقة (10) ميجاواط، و (4) شركات بتنفيذ مشاريع بطاقة (20) ميجاواط لكل مشروع وشركة واحدة ستنفذ مشروع بطاقة (50) ميجاواط، لتصبح الطاقة الاجمالية لهذه المشاريع (200) ميجاواط.

كما وافق مجلس الوزراء على إعتبار تعرفة شراء الطاقة الكهربائية المولدة من هذه المشاريع بمقدار(120) فلس/كيلو.واط. ساعة حتى سقف إنتاج سنوي (2.1)جيجاواط.ساعة/ميجاواط لتكنولوجيا الخلايا الشمسية الثابتة وبسقف(2.5)جيجاواط.ساعة/ميجاواط لتكنولوجيا الخلايا الشمسية المتحركة، وإعتبار 80بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة والتي تزيد عن السقوف المحددة أعلاه مجانية لصالح شركة الكهرباء الوطنية ويتم دفع قيمة باقي الطاقة الكهربائية المولدة 20بالمئة بواقع (120) فلس/كيلو.واط.ساعة، وان الطاقة المولدة من أي مشروع زيادة عن الطاقة السنوية المتوقع توليدها كما هو مقدم في النماذج المالية للمشاريع يتم إعتبارها طاقة مجانية لصالح شركة الكهرباء الوطنية حتى إذا كانت هذه الطاقة دون السقوف المحددة اعلاه.

كما وافق مجلس الوزراء على شراء الطاقة الكهربائية المولدة من احد هذه المشاريع بطاقة(50 ميجاوات) بتعرفة (105)فلس/كيلو.واط.ساعة.

والزم مجلس الوزراء الشركات بان تكون الطاقة المصدرة للشبكة من كل مشروع حد ادنى ما تم تضمينه في عروضهم والنماذج المالية لهذه المشاريع ولكامل مدة اتفاقيات شراء الطاقة لهذه المشاريع، وكلف الجهات المعنية باستكمال الاجراءات لتوقيع الاتفاقيات مع هذه الشركات.