أخر الأخبار
كيف تؤثر الأنيميا على العلاقة الزوجية بين الأزواج ؟
كيف تؤثر الأنيميا على العلاقة الزوجية بين الأزواج ؟

عمان - الكاشف نيوز

مرض الأنيميا المعروف أيضا بفقر الدم، هو اضطراب شائع، يحدث عندما يعوق النقص في خلايا الدم الحمراء، توصيل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم، ولعل السبب الأكثر شيوعا لهذا المرض، هو انخفاض مستويات الحديد في الدم، الذي بدونه تقلّ نسبة بروتين الهيموجلوبين، في الكريات الحمراء الحاملة للأكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم. 
والسؤال الآن هو: ماذا عن زواج حامل الأنيميا؟ وهل يمكنه أن يعيش حياة طبيعية؟ 

الأنيميا سبب مهم لانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة على السواء، فهذه المشكلة في الدم، تسبب الكثير من التعب والخمول ما يقلّل كثيرا من القوة اللازمة لممارسة العلاقة الحميمة، كما أن من أعراض الأنيميا، معاناة المريض من ضيق في التنفس، وهو ما يمنعه من ممارسة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي.

ما هي أعراض الأنيميا وكيف تعرف أنك مصاب بها؟

الأنيميا يمكن أن تسبب أيضا ضعفا في الانتصاب لدى الرجل، لأن كمية الدم المطلوبة لا تصل للعضو التناسلي، ما يجله ضعيفا أمام التحفيزات وغير قادر على التفاعل معها.

ومن أهم أعراض الأنيميا أيضا، تشتت التفكير، وفقدان التركيز، ما قد يمنع المريض من الاستمتاع خلال العلاقة الحميمة، ويحرمه من الوصول إلى النشوة التي يهدف إليها.

تشخيص الأنيميا:

– عدّ كامل للدم (CBC) وهو اختبار يقيس جميع مكوّنات الدم ونسبتها.

– التاريخ الطبي والعائلي، يمكن أن يشير إلى ما إذا كان الشخص مصابًا بفقر الدم، بسبب مرض أو حالة وراثية.

– اختبار جسدي لمعرفة ما إذا كان تنفسك أو ضربات قلبك أصبحت غير منتظمة بسبب فقر الدم.

– اختبارات الدم الأخرى التي تكشف عن نقص الحديد أو الفيتامينات، وتفحص في صحة خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، تعامل حامل الأنيميا مع المشكلة خلال الزواج.