أخر الأخبار
متى تقبل الزوجة «اعتذار الزوج» ؟
متى تقبل الزوجة «اعتذار الزوج» ؟

عمان - الكاشف نيوز

شيء طبيعى أن يختلف الزوجان، ويقع الشجار بينهما.. وبعد هدوئهما يبادر الزوج المخطئ أو الزوجة المخطئة بكلمة «آسف» أو «حقك علي».. وأحياناً تنزل برداً وسلاماً على الطرف الآخر، وفى أحيان أخرى لايكون لها أى معني، بل ربما تنكأ الجراح وتزيدها ألماً. فمتى يكون الاعتذار مقبولاً؟ ومتى يكون طعنة جديدة؟

«جراحات السنان لها التئام.. ولا يلتئم ما جرح اللسان».. بهذا البيت الشعرى للمتنبى بدأت سهيرحمدى (زوجة وأم منذ عشرين عاماً) حديثها قائلة: كلمة آسف بين الزوجين تتوقف على التركيبة النفسية لكل منهما، فالبعض يسعده ويطربه أن يسمعها و(خلاص)، وعفا الله عما سلف، والبعض الآخر لايقبل مبدأ الاعتذار من أساسه، والاعتذار أيضاً يتوقف على درجة الحب والتسامح بين الزوجين، وعلى حجم الإهانة، وهذا هو الأهم.

وتقول هدى الحكيم (طبيبة وزوجة): إذا حدث وجاءت إهانة على لسان الزوج لزوجته، فالكثير من الزوجات ــ بل أغلبهن ــ يتقبلن الاعتذار من الزوج فى البداية حرصاً على العشرة وعلى الأبناء، وهذا ليس ضعفاً من المرأة، بل هو قمة القدرة على التحمل والقوة، ولا تستطيع أى زوجة عاقلة أن تضع(العيش والملح) وأبناءها فى ميزان مع كرامتها، وإن حاولت فدون شك سوف نرجح الكفة الأولي.

وتؤكد نهلة الشافعى أن كلمة (آسف) تكررت على مسامعها مئات بل آلاف المرات على لسان زوجها، أحياناً للاعتذار عن أخطاء بسيطة، وفى معظم الأوقات للاعتذار عن أخطاء جسيمة.. وكان لابد من وقفة أقيم فيها حياتى مع زوجى قررت بعدها الانسحاب قبل أن تتحول الحياة بيننا إلى بغض وكراهية.

وعن تجربته الشخصية فى هذا الموضوع يقول الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بالأزهر الشريف: من العقل ألا يفعل الإنسان ما يأسف منه، فأنا أعتقد أن لدينا من العقل ما يدفع عنا غائلة التأسف، ومع ذلك فمن المؤكد أن هناك مرات قليلة جداً خلال رحلة زواجنا المشترك كان يلزم فيها كلمة (آسف) لزوجتي، ولكن كلا منا حريص على ألا ينطق الطرف الآخر بهذه الكلمة حفاظاً على المعنى الكبير الذى يربط بيننا، فالحب أكبر من أن يحتاج إلى كلمة (آسف)، وأنا شخصياً لاأحب أن تقف زوجتى موقف الضعيف معي، أريدها دائماً قوية قوة العقل، رقيقة رقة النسيم، حبيبة كأن حبها ولد بالأمس. ولقد اتفقنا من أول يوم اتفاقاً احترمناه هو ألا نترك مشكلة تبيت فى بيتنا إطلاقاً، وأن يحاول كل طرف منا إنهاء المشكلة ولا يدخر جهداً فى ذلك، وكنا نقول إن تعكير العلاقات هو فى الحقيقة فرصة لصفوها.

وإذا كانت هذه قناعات الأزواج والزوجات فما هى الآثار النفسية والاجتماعية لعبارة «أنا آسف» على العلاقة الزوجية؟

يحدثنا عن ذلك مختار أبو زيد خبير العلاقات الزوجية بقوله: من المبادئ الأساسية المتفق عليها أن الاعتراف بالخطأ هو الخطوة الأولى لتصحيحه، والاعتذار يجب أن ينبع من إحساس حقيقى بالخطأ ولا يكون مجرد عبارة دون استعداد لعدم تكرار الخطأ. وبالرغم من أهمية الإعتذار إلا أن الكثيرين يعتقدون أنه يقلل من الكرامة ويسىء للكبرياء على عكس الحقيقة. وأضاف أنه على الزوج ــ باعتبار الطرف الأكثر حساسية لتقديم الاعتذار ــ أن يدرك أن من مصلحته الشخصية أن يريح زوجته نفسياً، فالزوجة إذا شعرت بأنه ليس أمامها فرصة للتعبير عن رأيها سينعكس ذلك على حالتها النفسية وعلى الأسرة ككل لذلك على الزوج ألا يسخر أو يقلل من أهمية مشاعر زوجته لأن تكرار ذلك يصيبها بخيبة أمل تتطور إلى اكتئاب، فالزوجة تحتاج من زوجها المشاركة والتفاهم والاستيعاب.. وأحيانا الاعتذار.

ويختم خبير العلاقات الأسرية حديثه مؤكداً ضرورة بذل الجهد لتسوية أى خلاف وذلك لحماية العلاقات الزوجية من الصدمات التى تنشأ عن عدم احترام مشاعر الطرف الآخر.