أخر الأخبار
فلسطين تتولى رسمياً رئاسة مجموعة الـ77 والصين
فلسطين تتولى رسمياً رئاسة مجموعة الـ77 والصين

نيويورك-الكاشف نيوز:تسلمت فلسطين اليوم الثلاثاء رئاسة مجموعة الـ77 للدول النامية والصين لعام 2019، في مراسم حضرها الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة الجمعية العامة ووزير الخارجية المصري الذي كانت بلاده تتولى رئاسة المجموعة العام الماضي.
ونقل موقع أخبار الأمم المتحدة عن الرئيس الفلسطيني قوله، إن المبادئ التي أنشئت على أساسها مجموعة البلدان السبعة والسبعين مرتبطة بمبادئ الإجماع الدولي وأهداف الأمم المتحدة، وتشكل أقوى الأعمدة لحماية العالم والمنظومة الدولية المتعددة ومنظومة المجتمع الدولي.
الحق في التنمية هو حق نسعى إلى تعزيزه إلى جانب حقوق الإنسان المنصوص عليها في مبادئ القانون الدولي وغيرها من المرجعيات والوثائق الأساسية لمجموعة السبعة والسبعين والصين. وفي هذا الصدد يجب علينا ضمان وحماية هذا الحق للشعوب الواقعة تحت الاحتلال، وهنا فإن فلسطين يجب ألا تكون استثناء، نحن أيضا تحت الاحتلال الاستعماري."وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد قررت منح فلسطين حقوقا وامتيازات إضافية وفق قرار اعتمد العام 2018 بأغلبية 146 صوتا، وامتناع 15 عضوا عن التصويت، وتصويت أستراليا وإسرائيل والولايات المتحدة ضد القرار.
يذكر أن مجموعة الـ 77، تضم 134 دولة نامية، من بينها الصين والبرازيل، اللتين حققتا في العقود الأخيرة نجاحا اقتصاديا كبيرا. وقد تم تشكيل المجموعة العام 1964، من قبل 77 دولة، في مؤتمر جنيف للتجارة والتنمية لحماية المصالح المشتركة لدولها الأعضاء في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.