أخر الأخبار
إعلام الأعيان تطلع على أبرز مؤشرات الإحصاءات العامة
إعلام الأعيان تطلع على أبرز مؤشرات الإحصاءات العامة

عمان-الكاشف نيوز:اطلع رئيس وأعضاء لجنة الإعلام والتوجيه الوطني في مجلس الأعيان، اليوم الثلاثاء، على أبرز المؤشرات الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة.
جاء ذلك خلال لقاء عقدتهُ اللجنة التي يرأسها العين صخر دودين، مع مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي وعدد من مدراء الدائرة.
وقال العين دودين: إن الأرقام "الصماء" في شكلها، إلا أنها تعكس الحقيقة والواقع بشكل واضح، وتلعب دورًا رئيسًا في عملية صنع القرارات.
وأشار إلى أن حجم البيانات والمعلومات التي تُتيحها دائرة الإحصاءات العامة لمختلف الفئات المجتمعية، تدّل على الجهود العظيمة التي تقوم بها الدائرة وكوادرها المختلفة.
بدوره عرض الزعبي لأبرز المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية السكانية الصادرة عن الدائرة، التي تحوّلت من تطوير العمل المؤسسي إلى المساهمة في تطوير النظام الإحصائي.
وأكد أن الدائرة توفر على موقعها الإلكتروني (http://dosweb.dos.gov.jo/ar/) الذي يُعد موقعًا تفاعليًا سهل الاستخدام، معلومات تفصيلية وغنية، لافتًا إلى أن مختلف احصاءات المرتبطة بعمل مؤسسات الدولة المختلفة متوفرة على الموقع الإلكتروني للدائرة.
وأشار إلى أن حجم سكان المملكة بلغ حسب التقديرات السكانية للعام الماضي نحو 3ر10 مليون نسمة، حيثُ بلغ عدد الذكور نحو 4ر5 مليون، فيما بلغ عدد الإناث نحو 9ر4 مليون.
وأوضح الزعبي أن معدلات البطالة بلغت خلال الربع الثالث من عام 2018، نحو 6ر18 بالمئة، بلغت نسبة الذكور منها نحو 3ر16 بالمئة، في حين بلغت نسبة الإناث نحو 1ر27 بالمئة.
وأضاف أن البيانات التقديرية للنصف الأول من العام الماضي تُشير إلى أن صافي فرص العمل المستحدثة بلغت نحو 25 ألف فرصة، بلغ نصيب الذكور منها نحو 20 ألف، فيما حصلت الإناث على 5 آلاف فرصة.
وبين الزعبي أن معدّل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة خلال الربع الثالث من عام 2018، بلغ 2 بالمئة، فيما بلغ عدد التضخم خلال العام الماضي نحو 46ر4 بالمئة.
ولفت إلى أنه خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من عام 2018، بلغ إجمالي الصادرات الكلية نحو 4 مليارات و967 مليون دينار، بينما بلغ حجم المستوردات للفترة ذاتها 13 مليارا و81 مليونًا، منوهًا أن هناك عجزًا بالميزان التجاري خلال تلك الفترة بلغ 8 مليارات و114 مليونًا.
من جهتهم أكد الأعيان أهمية الأرقام التي تصدر من دائرة الإحصاءات العامة، واستخدامها كمؤشرات اقتصادية بالدرجة الأولى، إلى جانب توظيف مختلف تحليلات الأرقام في اتخاذ القرارات المتنوعة.
ودعا أعضاء اللجنة إلى اعتماد البيانات والمعلومات الصادرة دائرة الإحصاءات العامة لتكون مصدرًا بحثيًا لطلبة المدارس والجامعات، وذلك تكريسًا لثقافة الإحصاء.