أخر الأخبار
روسيا وإسرائيل تضعان آلية لإنهاء النزاع بينهما لتجنب الحوادث في سوريا
روسيا وإسرائيل تضعان آلية لإنهاء النزاع بينهما لتجنب الحوادث في سوريا

موسكو-الكاشف نيوز:أعلنت مصادر دبلوماسية روسية رفيعة المستوى، يوم الجمعة، أن خبراء من روسيا وإسرائيل يعملون على وضع آلية تهدف إلى إنهاء الخلاف بين الجانبين لتجنب حوادث خلال العمليات التي تقومان بها في سوريا.

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن هذه المصادر القول "إننا نواصل تحسين هذه الآلية.. فهناك أمر مباشر لإكمال العمل على مثل هذه الوثيقة".

وأصبحت مناقشة سُبل تحسين آلية التنسيق الأمني بين الجيشين الإسرائيلي والروسي أمرًا واقعًا، تحديدًا عقب التحطم المدوي للطائرة الروسية "إيل 20" في سوريا في سبتمبر الماضي، والتي تُحمل وزارة الدفاع الروسية مسؤولية تحطمها على سلاح الجو الإسرائيلي.

وتم التباحث بشأن هذه المسألة خلال زيارة رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتن ياهو إلى موسكو، حيث عقد أول اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما التقى الجانبان في باريس على هامش الاحتفال بمرور 100 عام على الحرب العالمية الأولى في نوفمبر الماضي.

ودخلت آلية وقف النزاع، التي تمثل لإسرائيل فرصة لتنفيذ عمليات لها ضد القوات الإيرانية في سوريا، حيز التنفيذ منذ خريف عام 2015، وتعتمد على قناة التواصل الفعالة بين قاعدة حميميم الجوية الروسية ومركز "كيريا" للتحكم والقيادة الإسرائيلي في تل أبيب.

يُذكر أن مصدرا رفيع المستوى في حكومة الإحتلال الإسرائيلية صرح، في وقت سابق، بأن إسرائيل وروسيا تغلبتا على أزمة العلاقات الثنائية بينهما، التي نجمت عن حادث تحطم الطائرة الروسية.