أخر الأخبار
الأردن ومصر يبحثان المشروعات المشتركة لتنويع مصادر الطاقة
الأردن ومصر يبحثان المشروعات المشتركة لتنويع مصادر الطاقة

عمان - الكاشف نيوز : بحثت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا المشروعات المشتركة والاستراتيجيات المتعلقة بتوفير وتنويع مصادر الطاقة خاصة الغاز الطبيعي.

  جاء ذلك خلال لقاء جمع الوزيرة زواتي بالوزير الملا في مدينة العقبة تناول مجالات التعاون لتنفيذ المشروعات المشتركة والإستراتيجيات التى تم وضعها لتأمين توفير وتنويع مصادر الطاقة خاصة الغاز الطبيعى لتغطية إحتياجات البلدين الشقيقين.

 كما تم بحث سبل الإستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لإستخدام الغاز الطبيعى في مناطق المملكة إستناداً للخبرات المصرية فى مجال استخدامات الغاز الطبيعى.

 وأكدت الوزيرة زواتي في تصريح صحفي مشترك مع الوزير الملا عقب اللقاء تميز العلاقات بين البلدين الشقيقين والتعاون المثمر في مجال البترول والغاز واهمية الاستفادة من هذه الشراكة لتوظيف كفاءات اردنية ومدها بالخبرات الفنية المصرية خاصة تدريب وبناء وتأهيل كوادر متخصصة في مجال خدمات تشغيل خطوط الغاز.

  وقالت زواتي هناك العديد من مجالات التعاون المشترك بين ‏البلدين يمكن أن تسهم فى تحقيق نتائج إيجابية تعود بالنفع على الجانبين وأن الفترة المقبلة ‏ستشهد مزيدا من الدعم لإعطاء دفعات للمشروعات المشتركة التي تمثل قاعدة انطلاق لدعم ‏العلاقات الإقتصادية خاصة وأن الطاقة هى محرك رئيس للتنمية وأن هناك تفاهما وتنسيقا كاملا لإنجاز ‏مشروعات الغاز الجاري تنفيذها.‏

   من جانبه اشاد الوزير الملا بالتعاون القائم بين البلدين من خلال وزارة البترول المصرية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية وتجسدها شركة فجر الأردنية- المصرية "التى تعتبر صورة من صور التكامل العربي الناجح".

 وافتتح الوزيران زواتي والملا مشروع تطوير محطة الضواغط الرئيسية لخط الغاز الطبيعي في مدينة العقبة وهي نقطة الربط الرئيسية لتداول الغاز الطبيعي بين مصر والأردن وتشتمل على أربعة ضواغط للغاز بطاقة قصوى إجمالية تبلغ حوال 22 ميجا واط.

 وجال الوزيران زواتي والملا يرافقهما مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ورئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية –المصرية المهندس فؤأد رشاد ومدير الغاز والبترول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس حسن الحياري وكبار المسؤولين في شركة فجر الأردنية – المصرية باقسام المحطة واستمعوا الى ايجاز حول كيفية متابعة نظام التحكم والمراقبة ( الاسكادا ) لتشغيل خط الغاز الطبيعي داخل المملكة بطول 450 كم ومتابعة استقبال الغاز الطبيعي وتوزيعها لتزويد محطات الكهرباء في المملكة والعملاء الصناعيين بها.

 وأشاد زواتي والملا بالتقنيات الفنية الحديثة والمتطورة التي تستخدمها شركة فجر الأردنية- المصرية لمتابعة أعمال التشغيل لضمان تحقيق استمرار التشغيل الأمن لخط الغاز الطبيعي بالمملكة.  

 وشهد الوزيران زواتي والملا حفل توقيع عقد تشغيل وصيانة خط الغاز الطبيعي والتسهيلات الخاصة به داخل المملكة.

وعرض رئيس هيئة المدريرين بشركة فجر الأردنية –المصرية المهندس فؤأد رشاد تقدم الأعمال بمشروعات الغاز الطبيعى بالأردن، والدراسات التسويقية والفنية والإقتصادية للمشروع التي تم إعدادها بالإشتراك مع شركة غاز مصر لتزويد المدن الصناعية ومدينتى عمان والعقبة والمجمع الصناعى للفوسفات بالغاز الطبيعى، عن طريق تنفيذ شبكات الغاز الطبيعى داخل المدن وتوصيله للمنازل والقطاع التجارى.