أخر الأخبار
خطر على الصحة أحيانًا.. كيف تؤثر العلاقة الحميمة على قلبك ؟
خطر على الصحة أحيانًا.. كيف تؤثر العلاقة الحميمة على قلبك ؟

عمان - الكاشف نيوز

تحتاج ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين التمتع بصحة جيدة وحالة نفسية أفضل لضمان إتمامها بشكل مُرضي للطرفين، وتشكل ممارسة العلاقة خطرًا على الصحة في بعض الأوقات وخاصة لدى مرضى القلب، فما مخاطرها ومتى تكون آمنة؟

إذا كنت تعاني من أمراض القلب فمن الطبيعي أن تقلق بشأن ممارسة العلاقة الحميمة، لأنك قد تشعر بالقلق إزاء حالة نظام القلب والأوعية الدموية ومقدار الجهد الذي يمكن لقلبك تحمله، لكن العودة إلى أنشطتك اليومية العادية والأشياء التي تجعلك سعيدًا هي مفتاح الحفاظ على جودة حياتك.

يشرح مايكل بلاها، مدير البحث السريري في مركز جونز هوبكنز للوقاية من أمراض القلب، كيفية معرفة ما إذا كان الجنس آمنًا لمرضى القلب، وفقًا لموقع كلية الطب جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية " Hopkins medicine".

متى تكون العلاقة الحميمة آمنة؟

الخوف الرئيسي من العلاقة الحميمة لمعظم الأشخاص المصابين بأمراض القلب هو الخوف من ممارسة الجنس سوف يسبب أزمة قلبية، يقول "بلاها" إنه على الرغم من أن النشاط الجنسي يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب، إلا أنه ليس شيئًا يجب على معظم المصابين بأمراض القلب المستقر القلق بشأنه، وبشكل عام إذا كنت قادرًا على تسلق السلالم أو الركض أو المشي لمسافة ميل دون صعوبة، فيمكنك ممارسة الجنس بأمان.

يقول بلاها إن احتمال الإصابة بنوبة قلبية أثناء ممارسة النشاط الجنسي منخفض للغاية ويجب ألا يخيفك طالما أنك لا تعاني من أي أعراض، فلا داعي للقلق.

يجب عليك الامتناع عن أي مجهود بدني شديد، بما في ذلك ممارسة العلاقة الحميمية، حتى ترى الطبيب إذا كان لديك تلك الأعراض:

- ألم في الصدر.

- ضيق في التنفس.

- عدم انتظام ضربات القلب.

- الغثيان أو عسر الهضم.

هل يمكن أن تسبب العلاقة الحميمة نوبات قلبية؟

ترتفع مخاطر الإصابة بشكل طفيف كلما مارت نشاطًا بدنيًا، سواء كان نشاطًا جنسيًا أو تمرينًا للجري أو أي نوع آخر من التمارين الرياضية، مقارنة بوقت الراحة، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بقلب مستقر، فإن الفوائد الطويلة الأجل للنشاط البدني المنتظم بما في ذلك الجنس تفوق بكثير المخاطر، كما يقول بلاها.

فوائد العلاقة الحميمة على القلب

بدلًا من التسبب في ضرر قد تفيد العلاقة الحميمة صحة قلبك.. تشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يمارسون العلاقة الحميمة مرتين في الأسبوع على الأقل والنساء اللاتي يعشن حياة جنسية مرضية أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية، وقد تكون هناك فوائد أخرى عدة للعلاقة الحميمة منها:

- شكل من أشكال التمارين وتساعد على تقوية القلب وتقليل ضغط الدم.

- تقليل التوتر.

- تحسين النوم.

بالإضافة إلى ذلك يقول بلاها، إن العلاقة الحميمة تقلل من الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب، وتحسن الحالة المزاجية، وتزيد من الروابط بين شريكي العلاقة.