أخر الأخبار
بعد وزيرة الأمن الداخلي...ترامب يأمر بإقالة رئيس جهاز الخدمة السرية وموراي بديلا
بعد وزيرة الأمن الداخلي...ترامب يأمر بإقالة رئيس جهاز الخدمة السرية وموراي بديلا

واشنطن-الكاشف نيوز:اقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيس وكالة الخدمة السرية راندولف اليس من منصبه وفقا لتقارير إعلامية أمريكية .

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الإثنين، تعيين جيمس موراي مديراً لإدارة الخدمات السرية، التي تتولى تأمين كبار الشخصيات الأمريكية بدل راندولف أليس.

وكتبت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، في بيان "قدم مدير إدارة الخدمات السرية للولايات المتحدة، راندولف أليس، عملاً كبيراً على مدار العامين الماضيين، والرئيس ممتن للغاية للخدمات التي قدمها للبلاد على مدار أكثر من 40 عاماً".

وأضافت "السيد أليس سيرحل عن منصبه قريباً، واختار الرئيس ترامب جيمس موراي، أحد أعضاء نفس الإدارة، ليخلفه في المنصب بداية من مايو(أيار) المقبل"، وجاءت رسالتها بعد لحظات من حديث وسائل الإعلام الأمريكية عن طلب ترامب من القائم بأعمال رئيس موظفي البيت الأبيض، ميك مولفاني، إقالة أليس من منصبه.
ولن يحتاج موراي موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي ليحل محل أليس الذي تولى رئاسة الإدارة في أبريل(نيسان) 2019، أي بعد 3 أشهر من وصول ترامب للحكم، وتعد إدارة الخدمات السرية تابعة لوزارة الأمن الداخلي، التي كانت تترأسها حتى مساء أول أمس الأحد، كيرستين نيلسين، قبل أن تعلن استقالتها ويحل مكانها مؤقتاً كيفن مكالينان، المفوض الحالي لهيئة الجمارك وحماية الحدود في البلاد.

وتأتي اقالة اليس بعد ساعات من استقالة وزيرة الامن الداخلي كريستن نيلسون بعد ضغط من ترامب. وذكر مسؤولون في إدارة ترامب ان الحديث يدور تقريبا عن "تطهير ممنهج" للوزارة.

ووفقا لتقرير "سي ان ان" نقلا عن بعض المسؤولين، أمر الرئيس ترامب كبير موظفي البيت الأبيض ميك مولفاني بإقالة راندولف اليس، رئيس الخدمات الامنية المسؤول عن الامن الشخصي للرئيس الأمريكي ومسؤولين آخرين في الإدارة.

ووصف احد المسؤولين الإقالة بانها تقريبا "تطهير ممنهج" في وزارة الداخلية، ولم يصدر أي بيان رسمي من البيت الأبيض حول ذلك.

وتم اعلام رئيس وكالة الخدمة السرية قبل أسبوعين انه من المتوقع ان تحدث تغييرات في قمة المنظمة وطلب منه البقاء في منصبه حتى يجدوا بديلا له، هذا وفقا لمسؤول مقرب من رئيس الجهاز. وأشار مسؤولون في الوكالة انهم فوجئوا من التقرير، والذي علموا خلاله لأول مره انه سيغادر منصبه.

ويشار الى مدير وكالة الخدمة السرية يتلقى أوامره المباشرة من وزيرة الامن الداخلي "كيرستين نيلسن" التي استقالت من منصبها الأحد بضغط من "ترامب".