أخر الأخبار
اهتمام عالمي بحريق الكاتدرائية وانهيار برجها التاريخي
اهتمام عالمي بحريق الكاتدرائية وانهيار برجها التاريخي

باريس-الكاشف نيوز:شب حريق هائل في كاتدرائية نوتردام وسط العاصمة الفرنسية باريس بعد ظهر اليوم الاثنين، أدى لانهيار البرج التاريخي للكاتدرائية وسقفها بالكامل.
ويشارك نحو 400 رجل إطفاء يحتشدون لإخماد الحريق الهائل بكاتدرائية نوتردام بباريس
ووصفت رئيسة بلدية باريس ان هيدالغو ما يحصل بانه "حريق رهيب" فيما تجمع الفرنسيون في محيط الصرح الديني والسياحي الشهير وهم يتحسرون لمشاهدة النيران تلتهم سقف الكاتدرائية وبرجها.
وتوجه الرئيس ايمانويل ماكرون الى المكان مؤكدا انه "يشاطر الامة الامها" ومضيفا "انا حزين هذا المساء لرؤية جزء منا يحترق".
وافادت فرق الاطفاء ان الحريق "مرتبط على الارجح" بورشة الترميم التي تشهدها الكاتدرائية، علما بانه اندلع قبل بضعة ايام من احتفال المسيحيين الكاثوليك بعيد الفصح.
وبثت التلفزيونات ومواقع التواصل الاجتماعي في فرنسا صورا ومشاهد مؤثرة للنيران تلتهم سقف الكنيسة فيما غطت المكان سحابة كثيفة من الدخان.
وقال متحدث باسم إدارة الإطفاء إن حريقا اندلع في كاتدرائية نوتردام بوسط العاصمة الفرنسية باريس الاثنين.
وأضافت إدارة الإطفاء أن عملية كبرى جارية بينما قال متحدث باسم بلدية المدينة على "تويتر" إنه يجري إخلاء المنطقة.
وقال مسؤول بقصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ألغى كلمة كان من المقرر أن يلقيها على الأمة بسبب "الحريق المروع" الذي يندلع في كاتدرائية نوتردام بباريس.
جاءت تصريحات المسؤول في الوقت الذي امتد فيه الحريق صوب قمة البرج العملاق للكاتدرائية فيما تجمعت حشود في الميادين القريبة.
عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فزعه ، إزاء الحريق الذي يلتهم كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس.
وقال ترامب على تويتر "إنه لأمر مروع للغاية رؤية الحريق الهائل في كاتدرائية نوتردام في باريس. ربما يمكن استخدام طائرات رش المياه لإخماده (الحريق). يجب التحرك سريعا!".
وانضمت زوجة وابنة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إليه في التعليق على الحريق الهائل، الذي نشب في كاتدرائية نوتردام في العاصمة الفرنسية باريس.
وغردت ميلانيا ترامب، زوجة الرئيس الأمريكي، عبر حسابها على "تويتر": "قلبي يتحطم لشعب باريس، بعد مشاهدة الحريق في كاتدرائية نوتردام، أصلي من أجل سلامة الجميع".
أما إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي، وكبار مستشاريه، فكتبت عبر حسابها على "تويتر": "إنه مشهد مدمر وصادم رؤية النيران وهي تغمر كاتدرائية نوتردام الشهيرة في باريس، نصلي من أجل سلامة الجميع".
كما أكد المدير العام، لليونسكو، أنها تتابع عن كثب حادث اندلاع الحريق في كاتدرائية نوتردام بباريس، وتؤكد وقوفها إلى جانب فرنسا لإنقاذ هذا التراث الذي لا يقدر بثمن.
ووصفت المستشار الألمانية، أنغيلا مبركل، كاتدرائية نوتردام، بأنها "رمز للثقافة الفرنسية"، تعليقا على الحادث الذي شب بها.
علق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على حريق كاتدرائية نوتردام التاريخية بفرنسا.
وقال الرئيس المصري على حسابه الرسمي بـ "فيسبوك": "تلقيت بحزن بالغ نبأ حريق البرج التاريخى بكنيسة نوتردام.. فقدان ذلك الأثر الإنسانى العظيم خسارة فادحة لكل البشرية".
وأضاف: "أُعلن تضامنى وتضامن الشعب المصرى مع الأصدقاء فى دولة فرنسا متمنياً تدارك آثار هذه اللحظة الإنسانية بالغة التأثير بأسرع ما يُمكن".
وعلق وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، على انهيار برج كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس.