أخر الأخبار
ردا على أشتية.. غرينبلات: عليك الاطلاع على الخطة الأمريكية قبل أن ترفضها
ردا على أشتية.. غرينبلات: عليك الاطلاع على الخطة الأمريكية قبل أن ترفضها

واشنطن-الكاشف نيوز:رد جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط،،على تصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، والتي قال فيها إن " صفقة القرن " ستولد ميتة.
قال غرينبلات عبر تغريدة توتير : " لماذا يأمل رئيس الوزراء الجديد للسلطة الفلسطينية أن تولد خطتنا ميتة، ولماذا يريد للسلام أن يفشل؟".
وأضاف : "من خلال العمل معنا، ربما يحدث شيء رائع للفلسطينيين". 
وتابع المبعوث الأمريكي : "لقد قلنا مرارًا وتكرارًا أن هذا الخطة لن تكون سوى خطة اقتصادية". 

وأردف قائلا : "رئيس الوزراء اشتيه بدأ عمله الجديد، بإدانة خطة لم يراها واعتبرها غير عادلة للفلسطينيين". 

وخاطب غرينبلات، اشتية قائلا : "عليك الاطلاع عليها أولاً قبل أن ترفضها، يمكن للسلطة الفلسطينية أن تواصل دفعنا بعيدًا، لكن ذلك لن يحسن شيئا في حياة الفلسطينيين".

وكان محمد اشتية قال يوم الثلاثاء قال، ان خطة السلام الامريكية المرتقبة "ولدت ميته"، لأن إسرائيل "تشن بالتعاون مع الولايات المتحدة حربا اقتصادية على الفلسطينيين"، وان "الفلسطينيين لن يكتفوا بأقل من دولة ذات سيادة".

وقال اشتيه في المقابلة مع وكالة "اسوشيتد برس" الامريكية انه في اعقاب كافة التحركات الامريكية لصالح إسرائيل، خصوصا نقل السفارة الى القدس، لم يعد هناك شيء للتفاوض عليه.

وقال :"كل اقتراح يتجاهل المطالب الأساسية للفلسطينيين سيقابل بالرفض من قبل المجتمع الدولي". وأضاف: "اين ستكون لنا دولة فلسطينية؟ نحن غير معنيين بكيان، نحن نريد دولة ذات سيادة".

وفي تطرقه الى التقارير بشأن خطة السلام الامريكية بأنها ترتكز على مبادرات اقتصادية للفلسطينيين، قال: "الفلسطينيون لا يرغبون بسلام اقتصادي. نحن نريد انهاء الاحتلال. لا يمكن العيش تحت الاحتلال".

وقال رئيس الحكومة الفلسطيني الذي بدأ مهامه قبل أيام انه بالنسبة لترامب: "لا يوجد شركاء فلسطينيين، لا يوجد شركاء عرب ولا يوجد شركاء أوروبيون".

وتابع اشتية: "إسرائيل تشارك في حرب اقتصادية أعلنتها الولايات المتحدة علينا، النظام برمته يهدف الى دفعنا للانصياع والموافقة على اتفاق سلام لا يتقبله العقل. الحديث يدور عن ابتزاز اقتصادي، نحن نرفضه".