أخر الأخبار
قطر وبقية الخليج
قطر وبقية الخليج

لو صح أن الموقف القطرى من الثورة المصرية فى 30 يونيو هو السبب الرئيسى فى سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة، فالمؤكد أننا بصدد تحول كبير فى السياسة الخليجية.

المتابع لهذه السياسة يعرف أنه يصعب قيام دولة خليجية باتخاذ خطوات دراماتيكية تجاه دولة خليجية أخرى، وبالتالى فإن الموقف الأخير غير مسبوق بالمرة منذ نشأة هذه البلدان.

دبلوماسى مصرى لم يتوقع أن يصل رد الفعل الخليجى ضد قطر إلى هذه الدرجة. هذا الدبلوماسى كان يرى أن العلاقات البينية الخليجية أقوى من أن تهتز لأى سبب أو عامل غير خليجى.

إذا فالسؤال التقليدى هو: ما الذى دفع البلدان الثلاثة إلى اتخاذ هذه الخطوة الخطيرة؟!.

أغلب الظن أن القرار لم يكن حبا فقط فى مصر والحفاظ على استقرارها، بل كان فى الأساس بسبب وجود قناعة خليجية تبلورت فى الشهور الأخيرة خلاصتها أن السياسة القطرية صارت خطرا على الأمن القومى الخليجى والتركيبة السياسية والقبلية والدينية للمنطقة.

موقف الدول الخليجية من قطر ليس كرها فى الإخوان، بل لأنهم صاروا يخشون أن الدوحة لم تعد تكتفى فقط بمحاولة إعادة الإخوان لحكم مصر أو تهديدها عبر ليبيا، بل تجاهد فى أن تأتى بالجماعة إلى داخل الخليج نفسه. هذا التخوف لم يعد هاجسا، بل صار واقعا طبقا لدبلوماسيين عديدين فى السعودية والإمارات، خصوصا أن الأخيرة حاكمت وتحاكم خلايا تقول إنها تنتمى إلى الجماعة.

طبقا لدبلوماسى عربى فى عاصمة أوروبية تحدثت إليه قبل حوالى شهر ونشرت مضمون كلامه فى الشروق، فإن العاهل السعودى الملك عبدالله بن عبدالعزيز وخلال لقاء للقادة الخليجيين فى الرياض فى نوفمبر الماضى، جعل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يوقع على ورقة يتعهد فيها بعدم التدخل فى الشئون الداخلية للخليج ولمصر وتم إمهال قطر ثلاثة شهور، لكن الأخيرة تملصت من هذا التعهد مستغلة الحالة الصحية لبعض قادة الخليج.

دبلوماسى آخر تحدثت إليه بعد قرار سحب السفراء يرى أن بلدان الخليج اقتنعت تماما أنه لم يعد هناك أمل فى إصلاح السياسة القطرية الراهنة، وإنها بذلت جهودا جبارة منذ شهر يوليو الماضى لإقناع الدوحة بالتفريق بين المسائل الفرعية التكتيكية وبين القضايا الجوهرية الاستراتيجية. وفى تقدير هذا الدبلوماسى فإنه كان ضروريا بعث هذه الرسالة حتى تقتنع الدوحة بأن الأمر لم يعد محتملا وأن هناك ثمنا لابد أن يدفع.

السؤال الآن هو: هل ستتأثر قطر بهذه الخطوة وكيف ستتعامل معها؟!.

البعض يستدعى التاريخ ويقول إن علاقات الدوحة والرياض تدهورت بشكل خطير فى أعقاب أزمة 1996 الشهيرة وكانت مصر مبارك طرفا فيه أيضا بعد انقلاب الأمير حمد على والده الشيخ خليفة آل ثان. ورغم ذلك فإن هذا الخلاف استمر لسنوات طويلة قبل أن يهدأ قليلا قبل ثورات الربيع العربى بقليل.

إذا تكرر هذا السيناريو فالأزمة مرشحة للتمدد والتدهور.

العامل الثانى هو الموقف الأمريكى، وهناك اعتقاد بأن علاقة واشنطن بكل بلدان الخليج جيدة جدا رغم وجود خلافات بشأن بعض الملفات مثل إيران وسوريا ومصر. لكن ربما يكون الموقف القطرى ورقة مهمة فى يد واشنطن للضغط بها على القاهرة للحصول على تنازلات.

فى كل الأحوال فإن الموقف الخليجى الأخير ليس نهاية المطاف بل هو ربما بدايته.