أخر الأخبار
“تجارة الأردن”: منطقة لوجستيّة أردنيّة مصريّة بالمفرق
“تجارة الأردن”: منطقة لوجستيّة أردنيّة مصريّة بالمفرق

عمان-الكاشف نيوز:قال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، الجمعة، إن فكرة طرحت لإنشاء منطقة لوجستية أردنية مصرية في محافظة المفرق ضمن شروط وقوانين خاصة بانتظار الموافقة الأردنية النهائية.
وأضاف أنه "قبل 3 سنوات، خلال تواجد رئيس الوزراء(عمر الرزاز) في مصر واجتماع ما بين غرف التجارة الأردنية واتحاد غرف التجارة المصرية في مجلس الأعمال الأردني المصري، طرحت فكرة إنشاء منطقة لوجستية ضمن شروط وقوانين خاصة".
ووفقاً للكباريتي فإن "المشروع مازال في مرحلة الدراسة المبدئية وهناك قضيتين أساسيتين، أولاً الموافقة الأردنية النهائية، و الشروط التي ستوضع لإدارة هذا المشروع إن كان من إعفاءات جمركية وضريبية وقضايا تتعلق بالاستثمار، وثانياً تحديد المكان الجغرافي لدراسته".
وبيّن رئيس غرفة تجارة الأردن أن "الإدارة ستكون مشتركة ما بين الجانب الأردني والمصري كلاً حسب رأس ماله وحسب الشروط التي ستوضع، العمالة ستكون أردنية، إضافة الى بعض الخبرات الخارجية والعمالة الخارجية. هو مشروع يقام على أراض أردنية العامل الأساسي منه هو تشغيل القوى البشرية الأردنية ورفد المنطقة بالاستثمار".
فكرة المشروع، بحسب الكباريتي، هي توحيد الجهود المشتركة ما بين مصر والأردن لتسويق السلع والمنتجات والخدمات إلى المناطق المجاورة وخاصة العراق وسوريا خاصة المناطق القادمة.
يشار إلى أنه عند مناقشة موضوع أفضل منطقة جغرافية في الأردن للمشروع، اختيرت منطقة المفرق وفقاً لموقعها لأن الهدف خدمة الجوار وخدمة الأردن، بحسب الكباريتي، الذي أشار إلى أن "رأس المال سيكون على الأغلب مصري أردني بالمشاركة مع الغرف التجارية".