أخر الأخبار
جوازات سفر مزورة في الطائرة الماليزية المفقودة
جوازات سفر مزورة في الطائرة الماليزية المفقودة

- كوالالمبور - الكاشف نيوز : فقدت طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية كانت تقل 227 راكبا وطاقما من 12 فردا قبالة سواحل فيتنام اليوم السبت ويعتقد انها تحطمت
ولم ترد انباء تؤكد أن حالة الطقس كانت سيئة ولا توجد اي دلالة لمعرفة سبب اختفاء الطائرة وهي من طراز بوينيج 777-200 اي.ار من على شاشات الرادار بعد حوالي ساعة من اقلاعها في رحلة من كوالالمبور الى بكين.
وليس هناك ما يشير الى وجود عمل تخريبي أو مزاعم عن هجوم ارهابي.
لكن المسؤولين في أوروبا والانباء الواردة من هناك تفيد بأن شخصين على الاقل من ركاب الطائرة كانا يحملان جوازين سفر مزورين. وقالت وزارة الخارجية الايطالية في روما ان راكبا ايطاليا أدرج اسمه على قائمة الرحلة رغم عدم وجود اي مواطن ايطالي بين ركاب الطائرة.
وتشمل قائمة الركاب التي أعلنتها شركة الطيران اسم لويجي مارالدي /37 عاما/ وهو مواطن ايطالي. وذكرت صحيفة كورييري ديلا سيرا ان جواز سفر مارالدي سرق في تايلاند في أغسطس اب الماضي. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وزارة الداخلية الايطالية.
وفي فيينا قالت وزارة الخارجية النمساوية ان نمساويا أدرج ضمن الركاب رغم عدم وجوده على متن الطائرة واشارت الى انه كان قد أبلغ عن سرقة جواز سفره قبل عامين خلال سفره الى تايلاند.
وعندما سئل أحمد جوهري يحيى الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الماليزية عن تفسيره لاختفاء الطائرة رد بالقول في مؤتمر صحفي //لا نستبعد اي احتمالات.//
وبحلول مساء اليوم لم يظهر اي اثر للطائرة أو حطامها بعد 20 ساعة من فقدانها. وقال المسؤولون ان عمليات البحث ستتواصل خلال الليل.
وقالت فيتنام ان طائراتها المخصصة للبحث والانقاذ رصدت بقعتين نفطيتين كبيرتين وعامودا من الدخان قبالة سواحلها ولكن لم يتضح ما اذا كان هذا له صلة بالطائرة الماليزية المفقودة.
وقال فام كواي تيو نائب وزير النقل لرويترز عبر الهاتف مساء اليوم //ارسلنا اثنين من زوارق البحرية وبعض القوارب العسكرية الى هناك لاستيضاح الامر وعلى متن كل قارب نحو 20 شخصا. البقعتان النفطيتان طولهما حوالي 15 كيلومترا. ستصل القوارب الى هناك من ثلاث الى اربع ساعات.//
واذا تأكد تحطم الطائرة فسيكون ذلك أكبر حادث لطائرة بوينج 777-200 اي.ار يوقع قتلى منذ دخولها الخدمة قبل 19 عاما. وسيكون ايضا ثاني حادث مميت لطائرة بوينج خلال اقل من عام.
وكانت طائرة تابعة لشركة اسيانا للخطوط الجوية من نفس الطراز هبطت اضطراريا في سان فرانسيسكو في يوليو تموز عام 2013 مما أدى الى مقتل ثلاثة من ركابها واصابة اكثر من 180 اخرين.
وقالت شركة بوينج انها تراقب الموقف لكنها لم تدل بأي تعليق اضافي.
ويقوم عدد كبير من الطائرات والسفن التابعة لعدة دول بالبحث في المنطقة التي اجرت الطائرة من أجوائها اخر اتصال لها وهي في منتصف المسافة تقريبا بين ماليزيا والطرف الجنوبي لفيتنام.
وقال رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق للصحفيين في كوالالمبور //ستتواصل عمليات البحث والانقاذ مادام هناك ضرورة.// وأضاف أن ماليزيا تستخدم في عمليات البحث 15 طائرة من الطائرات التابعة للقوات الجوية وست سفن بحرية وثلاث سفن تابعة لخفر السواحل.
وأرسلت فيتنام اثنين من زوارق البحرية من جزيرة فو كواك وارسلت مقاتلتين وطائرة هليكوبتر من مدينة هوتشي منه للبحث عن الطائرة المفقودة. وتجهز ايضا سبع طائرات اخرى وتسع قوارب للمشاركة في جهود البحث.
وبالاضافة الى عمليات البحث الفيتنامية والماليزية فقد أرسلت الصين والفلبين سفنا الى المنطقة للمساعدة. وأرسلت الولايات المتحدة والفلبين وسنغافورة طائرات عسكرية.
وقال وزير النقل الصيني يانغ تشوان تانغ للصحفيين في بكين ان الصين تشعر //بقلق بالغ// على مصير الطائرة وركابها.
وقالت الوكالة الماليزية المكلفة بتنسيق عمليات البحث والانقاذ في المنطقة البحرية الماليزية انها أرسلت سفن بحث وانقاذ الى المنطقة حيث اجرت الطائرة اخر اتصال لها لكنها لم تر أي خطام.
وكانت الطائرة التي تعمل بمحركات رولز رويس ترنت وجرى تصنيعها قبل 11 عاما اقلعت الساعة 40ر12 صباحا /1640 بتوقيت جرينتش امس الجمعة/ من مطار كوالالمبور الدولي وكانت تحلق في احوال جوية جيدة فيما يبدو عندما فقدت دون ان ترسل اشارة استغاثة.
ويعيد حادث اختفاء الطائرة الى الاذهان رحلة تابعة لاير فرانس سقطت فوق جنوب المحيط الاطلسي في أول يونيو حزيران 2009 مما أدى الى مقتل 228 شخصا على متنها. وكانت قد اختفت لساعات دون اصدار نداء استغاثة ولم يعثر على حطامها الا بعد يومين.
وقال أحمد جوهري في بيان ان اخر مرة أجرت فيها الرحلة ام.اتش 730 اتصالا بالمراقبين الجويين عندما كانت على بعد 120 ميلا بحريا عن الساحل الشرقي لبلدة كوتا بهارو الماليزية.
وكانت الخطوط الجوية الماليزية قالت في وقت سابق ان ركاب الطائرة وعددهم 227 من 14 جنسية بينهم ما لا يقل عن 152 صينيا و38 ماليزيا وسبعة اندونيسيين وستة استراليين وخمسة هنود وأربعة فرنسيين وثلاثة أمريكيين.