أخر الأخبار
علاج تكيسات المبيض عند البنات .. 4 طرق تخلصك من الألم بدون زيارة الطبيب
علاج تكيسات المبيض عند البنات .. 4 طرق تخلصك من الألم بدون زيارة الطبيب

عمان - الكاشف نيوز

علاج تكيسات المبايض عند البنات .. يعد من أكثر الأمور المحيرة بالنسبة لعدد كبير من البنات لأنها تشعر بالحرج من زيارة طبيب النساء قبل الزواج وفى نفس الوقت تتخوف من الآثار المحتملة لبعض الأدوية على المبايض ولكنها ترغب فى التخلص من الآلام وكل أعراض تكيسات المبايض التى تعانى منها فى أسرع وقت .
وينبغى علاج تكيسات المبايض عند البنات قبل الزواج فور اكتشافها لأن التأخر فى علاجها يزيد من متاعب البنت مثل ظهور شعر كثيف مشابه لشعر الرجال فى الوجه ومناطق مختلفة من الجسم مما يعرضها للحرج الشديد و يسيء لحالتها النفسية كما يتسبب لها فى المعاناة من تأخر الانجاب بعد الزواج.
وتوجد عدة طرق تساعد فى علاج تكيسات المبايض عند البنات غير المتزوجات منها بالاعشاب والرياضة وأهم الأدوية التى تستطيع أن تلجأ لها دون وصفة طبية .
علاج تكيس المبايض عند البنات بالأدوية 
توجد مجموعة من الأدوية والمسكنات تستطيع البنات تناولها بأمان لعلاج تكيسات المبايض بدون وصفة طبيب.
ووفقا لما ذكره موقع " medicalnewstoday" أبرز الادوية التى تقضى على علاج تكيسات المبايض هى الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل الإيبوبروفين ، وعلاج الآلام المصاحبة لتكيسات المبايض عند البنات، ومن أشهر الادوية التى يصفها الاطباء فى مثل هذه الحالات هى المحتوية على مادة الكودايين.
علاج تكيسات المبايض عند البنات بالأعشاب 
علاج تكيسات المبايض عند البنات بالأعشاب يعد من اكثر الوسائل التى تلجأ لها البنات غير المتزوجات لتتجنب التعرض للحرج الاجتماعى والتحدث للطبيب.

ووفقا لما جاء بموقع" healthline " فهناك مجموعة من الاعشاب والنباتات الطبيعية التى تساعد فى علاج تكيسات المبايض عند البنات وهى الزنجبيل والبابونج والقرفة والكركم والقسط الهندى والريحان المقدس والعرقسوس وذلك بشرط هام هو الاستخدام المعتدل بحيث لايزيد عن كوبين يوميا. 
علاج تكيسات المبايض عند البنات بالرياضة
يمكن أن تساعد بعض التمارين الرياضية البسيطة فى علاج تكيسات المبايض والآلام المصاحبة لها وآلام الدورة الشهرية ومنع نمو الخراجات والاصابة بها، خاصة اليوجا وتمارين التمدد البسيطة.

ووفقا لما ذكره موقع " medicalnewstoday " تساعد ممارسة التمارين الرياضية البسيطة فى التخلص من الوزن الزائد والتمتع بجسم رشيق ومثالى مما يساعد ايضا فى تحسن صحة الفتاة المصابة بتكيس المبايض ، لان السمنة من أهم العوامل التى تزيد من متاعب تكيسات المبايض وفى نفس الوقت يحسن مقاومة الجسم للانسولين.
ليس هذا وحسب بل تعد التمارين الرياضية الخفيفة مثل اليوجا من أهم الوسائل التى تساعد فى الاسترخاء وشعور الجسم بالراحة والتخلص من القلق والتوتر وهى من العوامل المسببة لتدهور حالة المصابة بتكيس المبايض لذا فالتخلص منها يساهم بشكل كبير فى التخلص من مضاعفات وأعراض تكيس المبايض وتنظيم عمل الهرمونات والغدد بالجسم. 
علاج تكيسات المبايض عند البنات بطرق طبيعية
من أشهر الوصفات الطبيعية التى تنصح بها الامهات والجدات خلال معاناة البنات من آلام الدورة الشهرية ، وهى التشطيف بماء دافئ خاصة النصف السفلى من الجسم ومنطقة الظهر ومنطقة البطن ، وهذا ما أثبت العلم صحته. 

ذكر موقع " medicalnewstoday " أن الحرارة تزيد من تدفق الدم للجهاز التناسلى، مما يساعد على تقليل الشعور بألم تكيسات المبايض ، ويمكن الاغتسال بالماء الدافئ عند الشعور بآلام المبايض، كما يمكن وضع وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن ملفوفة في منشفة إلى المعدة أو أسفل الظهر لمدة لاتقل عن 20 دقيقة ،وتتجنب الفتاة بعدها التعرض لتيار هواء بارد كالجلوس أمام المروحة، وكذلك عليها أن تتجنب ترك الوسادة الدافئة على الجسم والذهاب للنوم.