أخر الأخبار
باكستان: سنحيل قضية كشمير إلى محكمة العدل الدولية
باكستان: سنحيل قضية كشمير إلى محكمة العدل الدولية

إسلام آباد-الكاشف نيوز:قالت باكستان، يوم الثلاثاء، إنها ستحيل ملف النزاع على إقليم كشمير مع الهند إلى محكمة العدل الدولية بعد أن ألغت نيودلهي الوضع الخاص للشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم، مما تسبب بأزمة دبلوماسية مع إسلام آباد.
وصرح وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قرشي، لتلفزيون آري نيوز قائلا:" قررنا إحالة قضية كشمير إلى محكمة العدل الدولية... القرار اتخذ بعد وضع كل الجوانب القانونية في الاعتبار"، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".
وكانت باكستان طالبت في مطلع أغسطس الجاري من مجلس الأمن الدولي الاجتماع لمناقشة قرار الهند إلغاء الوضع الخاص لولاية جامو وكشمير التي لطالما كانت بؤرة ساخنة في الصراع بين الدولتين النوويتين.
وبالفعل، عقد المجلس، الجمعة، جلسة مغلقة لمناقشة أزمة كشمير، وهي الأولى منذ نحو 50 عاما، إلا أنه لم يتخذ إجراءات عملية، الأمر الذي دفع إسلام آباد على الأرجح لنقل الأمر إلى المحكمة الدولية.
ورحب رئيس الوزراء الباكستاني، عمر خان، باجتماع مجلس الأمن، وقال "معالجة معاناة الناس في كشمير وضمان حل النزاع مسؤولية هذه الهيئة الدولية" في إشارة للأمم المتحدة.
لكن السفير الهندي لدى الأمم المتحدة في نيويورك، سيد أكبر الدين، قال بعد الاجتماع "لا نحتاج إلى هيئات دولية تتدخل في شؤون غيرها لمحاولة إطلاعنا على كيفية إدارة حياتنا. نحن أمة تتجاوز المليار نسمة".