أخر الأخبار
احم نفسك.. الضعف الجنسي عند الرجال أسبابه وعلاجه
احم نفسك.. الضعف الجنسي عند الرجال أسبابه وعلاجه

عمان - الكاشف نيوز

تتعلق المشكلات الزوجية في أغلب الأحيان بالانتكاس أثناء العلاقة الحميمة، خاصًة مشكلة الضعف الجنسي عند الرجال، من هنا يبدأ الخلاف بينهما، لتكون أولى خطوات حل المشكلة هي الوقوف على أسباب الضعف الجنسي عند الرجال، وكذلك معرفة علاج الضعف الجنسي عند الرجال، لذا نستعرض في هذا التقرير الآتي الضعف الجنسي عند الرجال أسابه وعلاجه.
أسباب الضعف الجنسي عند الرجال
يرجع السبب في الضعف الجنسي عند الرجال في المقام الأول هي إصابتهم بمرض ما يؤثر على القدرة الجنسية لدى الرجال، وبالتالي تكون هي السبب الأول، ومن هذه الأمراض ما يلي:


1- أمراض الغدد الصماء

بمجرد حدوث خلل في الغدد الصماء يبدأ الرجال في المعاناة من ضعف القدرة الجنسية، وذلك لأن الغدد الصماء هي المسئولة عن الوظيفة الجنسية وتنظيم التمثيل الغذائي والتكاثر، وكذلك المزاج.

ومن أمراض الغدد الصماء مرض السكري وهو يؤثر على الحياة الجنسية بصورة كبيرة، فهو يقوم أيضًا بتلف نهاية الأعصاب الحساسة في العضو الذكري، بالإضافة إلى تأثير مرض السكر على تدفق الدم ومستويات الهرمون وهذا بالكاد يسبب الضعف الجنسي عند الرجال.
2- أمراض القلب
تأتي أمراض القلب في المرتبة الثانية بقائمة الأمراض التي تشكل الضعف الجنسي عند الرجال، فتعدم تدفق الدم الكافي للعضو الذكري لا يمكن تحقيق الانتصاب، وبالتالي يسبب هذا الضعف الجنسي عند الرجال.
وكذلك الأمراض القلبية المختلفة تتسبب في الضعف الجنسي عند الرجال، مثل تصلب الشرايين، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، كل ذلك يزيد من احتمالية الضعف الجنسي عند الرجال.
3- الاضطرابات العصبية
تزيد الأمراض العصبية من معاناة الرجال مع الضعف الجنسي، وذلك لتأثير الاضطرابات العصبية على عملية التواصل بين قدرة الدماغ والجهاز التناسلي، وبالتالي يؤثر هذا على العضو الذكري وعملية الانتصاب.
ومن ضمن هذه الأمراض العصبية:
-مرض الشلل الرعاش.
- مرض الزهايمر.
- السكتة الدماغية.
- إجراء عملية جراحية في البروستاتا تسبب الضعف الجنسي.
- أورام المخ أو الأورام الشوكية.
- التصلب المتعدد (MS).
- الصرع الفص الصدغي.
4- الأدوية
بعض الأدوية التي يتم الحصول عليها لمعالجة أعراض أخرى تسبب الضعف الجنسي عند الرجال، منها الأدوية المتعلقة بعلاج السرطان، ومنشطات الجهاز العصبي المركزي، مثل الكوكايين والأمفيتامينات، ومدرات البول ، مثل فوروسيميد (Lasix) وسبيرونولاكتون (Aldactone).

الاكتئاب والاضطرابات العاطفية 

أما بعيدًا عن الأمراض فتؤثر الحالة العاطفية للأشخاص على العلاقة الحميمة، وكذلك الحالة النفسية للرجال سواء الاكتئاب أو الشعور بالحزن أو العجز وغيرها من المشاعر السلبية تؤثر على القدرة الجنسية للرجال.
إلى جانب ذلك، يشكل تعاطي المخدرات خطرا كبيرا على القدرة الجنسية للرجال، وذلك لأن الإدمان سواء للمخدرات أو الكحوليات يؤثر على قدرة الرجال في الانتصاب أو الحفاظ عليه.

علاج الضعف الجنسي عند الرجال

سبل كثير يمكن من خلالها علاج الضعف الجنسي عند الرجال وطبيعية دون الحاجة إلى الأدوية في بداية الأمر، من ضمنها:
- المواظبة على رياضة المشي بشكل مستمر ويومي.
- ممارسة الرياضة الخفيفة.
- المحافظة على الوزن.
- تناول الأطعمة الصحية والتي من صحة الجهاز التناسلي عند الرجال.
- الاهتمام بالصحة الوعائية للجسم مثل نسبة السكر والكوليسترول في الجسم.
- احرص على ألا يزيد حجم الخصر على 32 بوصة.
- تقوية عضلات الجسم.